منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

خاص: خبراء يوضحون فائدة طرح مقار 8 وزارات مصرية على المستثمرين

0

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن طرح 8 مقار الوزارات على المستثمرين خلال 6 أشهر، وذلك في إطار خطة الدولة لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتحقيق الاستفادة القصوى من أصول الدولة.

 

وتشمل مقار الوزارات المطروحة للبيع مباني وزارات:

  1. التخطيط والتنمية الاقتصادية
  2. التجارة والصناعة
  3. السياحة والآثار
  4. الزراعة واستصلاح الأراضي
  5. التنمية المحلية
  6. المالية
  7. الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية
  8. التضامن الاجتماعي

 

في حين تقع هذه المقار في مواقع متميزة في وسط القاهرة وعلى كورنيش النيل، وتتمتع بمساحات كبيرة وبنية تحتية متطورة؛ ما يجعلها مناسبة لمختلف الاستخدامات الاستثمارية والتجارية.

وقال الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي إن طرح المقار الوزارية يجب أن يتم في ظل تفاهمات وزارية حول القيمة التاريخية والأثرية لتلك البنايات.

 

أضاف أن ذلك فضلاً عن اعتبارات التنسيق الحضاري والتي يجب أن تقيد الاستثمارات المتوقع جذبها لتلك الأصول.

 

كما توقع أن تكون العوائد من طرح مقار الوزارات كبيرة ومعنوية لو أن عملية الطرح تمت على الأسس السابقة فضلاً عن مقتضيات التعمير والتنمية السياحية المرتبطة بمحيط تلك الوزارات.

 

مزايا الاستثمار في المقار الوزارات

 

بينما تكمن مزايا الاستثمار في هذه المقار الوزارات المطروحة للبيع في أنها توجد بمواقع متميزة في وسط القاهرة وعلى كورنيش النيل؛ ما يجعلها قريبة من جميع الخدمات والمرافق الحيوية.

 

كذلك من مزايا الاستثمار فيها أنها تتمتع بمساحات كبيرة تتراوح بين 5 و 20 فدانًا؛ ما يجعلها مناسبة لمختلف الاستخدامات الاستثمارية والتجارية.

علاوة على ذلك فإن هذه المقار الوزارية تتمتع ببنية تحتية متطورة تشمل شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والاتصالات؛ ما يوفر للمستثمرين بيئة عمل مثالية.

كما تحظى الاستثمارات في المقار الوزارية بمجموعة من الإعفاءات الضريبية والمزايا التحفيزية التي تقدمها الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات.

 

كيف يمكن للمستثمرين المشاركة في طرح المقار الوزارية للبيع؟

 

يمكن للمستثمرين الراغبين في المشاركة في طرح المقار الوزارية للبيع التقدم بطلباتهم إلى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال الفترة المحددة. وسيتم تقييم الطلبات من قبل لجنة مختصة لاختيار أفضل العروض المقدمة.

 

 

وقال علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، إن هذه المقار تدر عائدًا قويًا إذا تم إقامة منشآت فندقية أعلاها.

أوضح في تصريح خاص لموقع “الاقتصاد اليوم” أن القاهرة من أهم الوجهات السياحية المصرية. كما يوجد عليها إقبال كبير، وبالطبع فإنها تحتاج لمزيد من الطاقة الفندقية.

أشار إلى أن الدولة تستهدف خلال السبع سنوات المقبلة الوصول بعدد الغرف الفندقية إلى 60 ألف غرفة بالقاهرة مقابل 35 ألف غرفة فندقية في الوقت الحالي.

كما كانت وزارة السياحة والآثار أعلنت عن افتتاح أو إعادة تشغيل 14209 غرف فندقية جديدة لتضاف إلى الطاقة الاستيعابية الموجودة في مصر خلال الفترة من ديسمبر 2022 وحتى ديسمبر 2023. بينما وفر افتتاح وتشغيل هذه الغرف الفندقية الجديدة بمختلف فئاتها ما يقرب من 15600 فرصة عمل مباشرة. علاوة على 70 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.