حدائق الملك عبدالله| أكبر حديقة في العالم يُمكن التحكم بدرجة حرارتها

0

تُعد حدائق الملك عبدالله، أكبر حدائق حول العالم يُمكن التحكم في درجة حرارتها، وهي مشروع فريد من نوعه.

مساحتها 100 هكتار.. «نيوم» و«كاوست» تتعاونان لإنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم
حدائق الملك عبدالله
حدائق الملك عبدالله
حدائق الملك عبدالله

وتُمثل حدائق الملك عبدالله، أحد مشروعات رؤية المملكة 2030، وجاء إنشاؤها تماشيًا مع برامج ومستهدفات الرؤية؛ لتحسين جودة الحياة.

حدائق الملك عبدالله
حدائق الملك عبدالله

ويقول نيكولاس سويت؛ المدير الإداري الذي قاد الفريق الفائز في مسابقة التصميم الدولية للمشروع: “عند النظر للصور التخيلية للمشروع، سيرى المرء هيكلًا عصريًا باهرًا يتخذ شكل هلالين في طبيعة المملكة الصحراوية”.

في حين، ألمح أن سقف الحديقة هو أكثر أجزائها إثارة، موضحًا أن السقف صُنِع من مادة أغشية خفيفة الوزن للغاية، وقوية جدًا، وصُنعت وسائل الحديقة بطريقة تسمح بالتحكم في درجة الحرارة، ونوع الضوء الذي يعم الحدائق.

حدائق الملك عبدالله
حدائق الملك عبدالله

ويأتي تزويد الحديقة بمستوياتٍ من الحرارة؛ لتلبية حاجة كل حديقة في توفيق بيئتها مع احتياجات مجموعات النباتات التي تحتوي عليها، من حيث درجة الحرارة، والرطوبة، ومستوى الضوء، ونوع التربة، والمياه، وكذلك درجة الري، وجودة المياه.

 

ويتضمن مبنى الهلال، سلسلة من الحدائق، والمكاتب الإدارية، والبحثية، والمطاعم، وأكشاك التسوق المتخصصة، والمساجد، وملعب للمغامرات، وغيرها من المرافق.

ومن المنتظر أن يستقبل المشروع مايزيد عن 25 ألف زائر يوميًا، خلال أوقات الذروة في نهاية عُطلات الأسبوع، والإجازات الرسمية والأعياد.

 

وأشارت الموقع الرسمية للمنصة الوطنية الموحدة للسعودية إلى أن الحديقة ستكون ضمن أكبر ثلاث حدائق نباتية مغطاة في العالم، وأنه يمثل نقلة كبيرة جدًّا في مفهوم السياحة والترفيه في السعودية.

 

ومن المنتظر أن تضم حديقة الملك عبدالله حدائق نباتية متنوعة، ومن بينها “حديقة الغابة” Forest Garden التي تُعد تفسيرًا غنيًا ومتنوعًا للغابة المطيرة.

وجاء تصميم حدائق الملك عبدالله على مساحة 10 آلاف متر مربع؛ لتوجيه رسالة لزائر الحديقة الذي سيكتشف أن هذه المجموعة المذهلة في هذه المساحة الشاسعة تعادل الغابات المطيرة التي تدمرها البشرية يوميًا.

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.