منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“جدوى للاستثمار”: الاقتصاد السعودي يحافظ على زخمه بفضل انتعاش القطاعات غير النفطية

0

أصدرت شركة جدوى للاستثمار، وهي شركة استشارية مالية رائدة، تقريرها الشهري حول الاقتصاد السعودي، والذي يظهر استمرار النمو الاقتصادي بفضل الانتعاش القوي في القطاعات غير النفطية وارتفاع الإنفاق الاستهلاكي.

النشاط الاقتصادي غير النفطي يتوسع

أظهر مؤشر مديري المشتريات غير النفطية لشهر أبريل نموًا في الإنتاج وارتفاعًا في الطلبيات الجديدة؛ ما يشير إلى ظروف عمل مواتية. بينما شهدت مبيعات الأسمنت تراجعًا في مارس، إلا أن الصادرات غير النفطية ارتفعت في فبراير؛ ما يدل على استمرار قوة القطاعات غير النفطية.

الاستهلاك ينمو بقوة

واصل الإنفاق الاستهلاكي اتجاهه التصاعدي؛ حيث نما بنسبة 4.6٪ على أساس سنوي في مارس، مدفوعًا بارتفاع مبيعات كل من “المجوهرات” و”الملابس والأحذية”، كما ارتفعت عمليات نقاط البيع، بينما انخفضت السحوبات النقدية.

احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع بشكل ملحوظ

كما أوضح تقرير جدوى للاستثمار أن إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي السعودي “ساما” ارتفعت بشكل ملحوظ في مارس، ليصل إلى 455.3 مليار دولار، مدفوعًا بزيادة الودائع في مصارف أجنبية والأوراق المالية الأجنبية.

عرض النقود والائتمان والقروض

نما عرض النقود الشامل (M3) والودائع المصرفية والقروض المصرفية المقدمة للقطاع الخاص بنسب سنوية قوية في مارس. بينما تباطأ التضخم قليلاً في مارس، إلا أن أسعار المساكن واصلت ارتفاعها، مدفوعة بارتفاع إيجارات المساكن.

ارتفاع طفيف في أسعار العقارات في الربع الأول

ارتفعت أسعار العقارات في الربع الأول من عام 2024، مدفوعة بزيادة أسعار العقارات السكنية، بينما ظلت أسعار العقارات التجارية مستقرة. وسجلت منطقة مكة المكرمة أعلى ارتفاع في أسعار العقارات السكنية على أساس سنوي.

ارتفاع أسعار النفط وصادرات قوية

واصلت أسعار النفط ارتفاعها في أبريل، مدعومة بعوامل جيوسياسية. وظل إنتاج المملكة من النفط الخام عند مستويات الحصص المتفق عليها، بينما ارتفعت الصادرات من النفط الخام والمنتجات المكررة في فبراير.

تراجع مؤشر تاسي قليلًا

تراجع مؤشر السوق الرئيسية (تاسي) بشكل طفيف في أبريل، متماشيًا مع الأسواق العالمية، وسط مخاوف بشأن أسعار الفائدة. وانخفضت أحجام التداول إلى أدنى مستوى لها في أربعة أشهر.

بشكل عام، يشير تقرير جدوى للاستثمار إلى استمرار النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية. مدفوعة بانتعاش القطاعات غير النفطية، وارتفاع الإنفاق الاستهلاكي، وقوة أسعار النفط. بينما لا تزال بعض المخاوف تتعلق بارتفاع أسعار الفائدة العالمية، إلا أن التوقعات إيجابية لبقية العام.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.