توقعات بتراجع عائدات الدوري الإنجليزي بسبب كورونا

0 110

مما لاشك فيه أن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز للساحرة المستديرة، من أغنى الأندية عالميًا؛ إذ كانت تدّر أرباحًا قياسية تسهم في اقتصاد البلاد، وتسببت تداعيات جائحة كورونا وما فرضته من تعليق للأنشطة الرياضية كإجراء احترازي ضمن حزمة قرارات صارمة للحد من تفشي انتشار الفيروس، كان لها أثر كبير في تراجع الإيرادات الذي قد يصل إلى حد انكماش الدخل على المدى القريب.

5.2 مليار جنيه استرليني

أثرت جائحة كورونا العالمية على موسم 2019-2020 في البطولات الكبرى، مقارنًة بتسجّيل أندية الدوري الإنجليزي، إيرادات قياسية بلغت قيمتها 5.2 مليار جنيه استرليني (6.65 مليار دولار) في موسم 2018-2019.

أغنى بطولة دوري

ودعمت الأندية، مكانتها كأغنى بطولة دوري كرة قدم في العالم بعدما حققت زيادة بلغت 7% في الإيرادات مدفوعة بتوزيع الاتحاد الأوروبي للعبة (اليويفا).

أربعة أندية متصدرة

وتصدرت أربعة أندية نهائي البطولتين القاريتين في الموسم الماضي، حيث تغلب ليفربول على توتنهام؛ لينتزع لقب دوري الأبطال فيما سحق تشيلسي غريمه أرسنال في نهائي الدوري الأوروبي.

اقرأ المزيد:

توقعات بعودة منافسات الدوري الإنجليزي يونيو المقبل

انكماش للدخل قريبًا

وتوقعت مؤسسة ديلويت، عبر تقريرها الرسمي، تراجع إيرادات الدوري الممتاز بمليار جنيه استرليني هذا الموسم رغم خطط استئناف الموسم في 17 يونيو الحالي، الأمر الذي قد يُحدث انكماش للدخل على المدى القريب بسبب جائحة كورونا العالمية.

500 مليون جنيه إسترليني

وأكدت المؤسسة، أن الأندية ستفقد حوالي 500 مليون جنيه إسترليني، هي إيرادات يوم المباراة والعقود التجارية وتعويضات البث التلفزيوني، مرجحة أن يكون النصف الثاني من التراجع في العام المالي 2020-2021 بالنظر إلى أن نحو ربع الموسم سوف يقُام بعد 30 يونيو.

عودة آمنة

ومن جانبه، أكد دان جونز؛ الشريك ورئيس قطاع الأعمال الرياضية في مؤسسة ديلويت، أن عودة كرة القدم، في ظروف آمنة، أمر حتمي وهام للغاية؛ للحد من التأثير المالي الناتج عن تداعيات هذه الجائحة.

الرؤية غير واضحة

وأشار جونز؛ إلى أن الرؤية لازالت غير واضحة بشأن العديد من الأمور، وبالتحديد فيما يتعلق بموعد عودة وحجم الجماهير إلى الملاعب والتأثير على الشركات التجارية وشركاء البث.

28.9 مليار يورو

  • يُذكر أن كرة القدم في أوروبا حققت إيرادات قياسية بلغت 28.9 مليار يورو (32.99 مليار دولار) في موسم 2018-2019 مع مساهمة البطولات الخمس الكبرى في إنجلترا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا بقيمة 17 مليار يورو بزيادة 9% عن العام السابق عليه.

اقرأ أيضًا:

الدوري الإنجليزي الممتاز: ليفربول سيرفع كأس «البريميرليغ» دون جمهور

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.