تغيير اسم «مؤسسة النقد العربي السعودي» إلى «البنك المركزي»

0 113

قرر مجلس الوزراء، تغيير اسم مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، إلى البنك المركزي السعودي، وذلك كجزء من نظام بنك مركزي جديد.

بدورها، عملت مؤسسة النقد العربي السعودي، خلال الفترة الماضية، على دراسة ممارسات قوانين البنوك المركزية والتوصيات ذات العلاقة وحللتها؛ بهدف ضمان انسجامها مع البيئة المحلية واقتصاد المملكة، وحدثت نظامها؛ ليصبح البنك المركزي السعودي.

ساما
صورة أرشيفية

وحددت، في النظام الجديد، أهداف البنك المركزي التي شملت المحافظة على الاستقرار النقدي، ودعم استقرار القطاع المالي وتعزيزه، ودعم النمو الاقتصادي.

اقرأ المزيد:

“ساما” تُصرح لـشركتي تقنية مالية للعمل تحت مظلة البيئة التجريبية

 

ويحتفظ البنك المركزي السعودي، بتسميته المختصرة (ساما)، وذلك “لأهميتها التاريخية ومكانتها محليًا وعالميًا، كما ستستمر الأوراق النقدية والعملات المعدنية من كافة الفئات التي تحمل اسم مؤسسة النقد العربي السعودي في الاحتفاظ بصفة التداول القانوني والقوة الإبرائية.

وصدر أول نظام سعودي للنقد في عام 1928 تحت اسم “نظام النقد الحجازي النجدي”، وسك بموجبه الريال العربي، وفي عام 1935 قررت الحكومة سك ريال فضي جديد يحمل اسم المملكة العربية السعودية، ثم أنشأت مؤسسة النقد العربي السعودي، في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود؛ في العام 1952.

اقرأ أيضًا:

«ساما» تمنح الترخيص لـ3 شركات تقنية مالية في مجال المدفوعات

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.