منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تحذيرات من تكدس السفن في قناة السويس بسبب هجمات الحوثيين

حذر أنوب سينغ، المدير العالمي لبحوث الشحن البحري لدى شركة “أويل بروكريدج” من تكدس السفن في قناة السويس، حال استمرار توتر الأوضاع بمنطقة “باب المندب”.

 

قد يعجبك..قناة السويس تسعى لتعزيز التعاون مع اليونان في الخدمات البحرية

وذكرت وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية الشهيرة نقلاً عن أنوب سينغ، أن تقييد العبور عبر مضيق “باب المندب” في ظل استمرار هجمات الحوثيين على السفن التجارية، ومواصلة الولايات المتحدة وبريطانيا غاراتها الجوية على مواقع الجماعة اليمنية قد يعطل السفن الموجودة في البحر الأحمر عن أداء عملها لأجل غير مسمى، كما أن السفن قد تتكدس في قناة السويس إذا ظلت نقطة الخروج الجنوبية مغلقة لفترة طويلة.

209 ناقلة تضررت من أزمة البحر الأحمر

وأضافت الوكالة أن عدد الناقلات التي تضررت من تصاعد الأوضاع في البحر الأحمر بلغ 209 ناقلة، وتابعت نقلاً عن سينغ، “بدأنا نلاحظ إبطاء السفن الأقرب إلى نقطة العبور وتحويل مسار كل السفن الأبعد مسافة كما أبطأت 30 ناقلة سرعتها أو توقفت أو حولت مسارها منذ شن الغارات الأميركية والبريطانية على مواقع جماعة الحوثي في اليمن”.

انتظام حركة الملاحة في قناة السويس
انتظام حركة الملاحة في قناة السويس

 

أدت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر إلى انخفاض حركة المرور عبر قناة السويس. والتي تعد أحد أهم الممرات المائية في العالم. بينما تعبر قناة السويس ما يقرب من 12٪ من التجارة العالمية.

ودفعت هذه الهجمات العديد من شركات الشحن إلى تحويل مساراتها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، وهو طريق أطول وأكثر تكلفة. بينما كشفت بيانات صندوق النقد الدولي، انخفضت حركة نقل البضائع عبر قناة السويس بنسبة 35٪ في الأسبوع الماضي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

ويرى خبراء أن هذه الهجمات تشكل تهديدًا خطيرًا لحركة التجارة العالمية. حيث تؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات. وتؤثر على سلاسل التوريد العالمية.

ومن الآثار السلبية لهجمات الحوثيين على قناة السويس وحركة الملاحة في البحر الأحمر. انخفاض حركة المرور عبر قناة السويس، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات. بالإضافة إلى زيادة تكلفة الشحن. مما يؤثر على سلاسل التوريد العالمية. كذلك زيادة خطر وقوع حوادث. مما يتسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وتعمل الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية على اتخاذ إجراءات لتأمين حركة الملاحة في البحر الأحمر. لتجنب تأثر قناة السويس، وذلك من خلال تشكيل قوة بحرية متعددة الجنسيات. ومع ذلك، لا يزال هناك خطر من استمرار الهجمات الحوثية. مما قد يؤدي إلى مزيد من الاضطرابات في حركة التجارة العالمية.

 

مقالات ذات صلة:

بلومبيرغ: انخفاض حركة المرور في قناة السويس يؤثر على الاقتصاد العالمي

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.