بينها 7 شركات سعودية.. أكثر الشركات حصولًا على تمويل بالشرق الأوسط

33 شركات إماراتية..4 مصرية..3 أردنية

0 519

دخلت 7 شركات سعودية ناشئة في مجالات مختلفة، ضمن قائمة “فوربس” لأكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا في الشرق الأوسط.

وتضم الشركات التي حصلت على تمويل يزيد على 959 مليون دولار، بينما تمكنت الشركات الـ 10 الأولى في القائمة من جمع تمويل قيمته 546 مليون دولار خلال عام 2020.

اقرأ أيضًا..الرقابة المالية تشترط توافر كوادر بالتمويل لمنح رخصة شركات تمويل المشروعات

جاءت دولة الإمارات في القائمة بعدد33 شركة، تليها السعودية بـ7 شركات، ثم مصر بـ4 شركات، والأردن بـ3 شركات، ولبنان باثنتين،والكويت بواحدة.

وتصدرت 500 Startups قائمة المستثمرين في القائمة من حيث النشاط، بواقع 10 شركات، تليها (RAED Ventures) التي أسهمت في تمويل 8 شركات، ثم (Wamda Capital) بواقع 7 شركات.

فوربس تعلن قائمة الشركات الأكثر تمويلًا في الشرق الأوسط
فوربس تعلن قائمة الشركات الأكثر تمويلًا في الشرق الأوسط

Pure Harvest Smart Farms

وهي شركة متخصصة في الزراعة التقنية؛ لإنتاج الفواكه والخضراوات الطازجة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستخدام تقنياتها الخاصة، التي تعتمد على الزراعة الخاضعة للرقابة البيئية، ونجحت في تأمين 110 ملايين دولار، بقيادة شركة وفرة للاستثمار الدولي، والتي تمتلك خططًا طموحة للتوسع في الكويت.

اقرأ المزيد..معهد التمويل الدولي: الأسواق الناشئة استقبلت 17.9 مليار دولار خلال أكتوبر

Swvl

أسست الشركة شبكة تضم أكثر من 600 خط في القاهرة والإسكندرية، ثم توسعت لاحقًا في كينيا وباكستان، وجمعت- ضمن إحدى أكبر جولات التمويل من الفئة (B) في المنطقة- 42 مليون دولار في عام 2019، وتنوي استغلال حصيلة التمويل لتعزيز وجودها عالميًا.

Kitopi

نجحتمنصة المطابخ السحابية (Kitopi) في جمع 60 مليون دولار من مستثمرين، بما في ذلك (Lumia Capital) الأمريكية، التي استثمرت سابقًا في شركة كريم، وتمكنت من تشغيل 30 مطبخًا في دبي وأبوظبي والرياض وجدة والكويت، كما دخلت في شراكة مع أكثر من 120 مطعمًا.

اقرأ أيضًا..غرفة الشرقية تدشّن ورشة “متطلبات الترخيص والتنظيم الجديد لشركات التمويل”

SellAnyCar.com   

بلغ إجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة من المستثمرين 50 مليون دولار، بعد أن جمعت هذا العام35 مليون دولار، لتسريع النمو في دول الخليج، إلى جانب خطط للتوسع في السعودية وفتح 100 فرع في المملكة.

اقر المزيد..أصول الصناديق التمويلية السعودية ترتفع بنسبة 225%

Traveazy Group   

نجحت مجموعة Traveazy-التي تتخذ من دبي مقرًا لها – في جمع 40 مليون دولار، لباقات للسفر والعمرة والترفيه من خلال علاماتها التجارية (HolidayMe) و(UmrahMe).

Bayzat    

جمعت شركةBayzat المتخصصة في خدمات الموارد البشرية للشركات، تمويلات بلغت 31 مليون دولار؛ للاستثمار في التكنولوجيا وتحسين تجربة العملاء، وخدمات حجز المواعيد الطبية.

اقرأ أيضًا..الرقابة المالية تُنفذ معايير الملاءة المالية لشركات التمويل العقاري

TruKKer       

جمعت شركةTruKKer– التي تعمل في مجال الشحن البري في 4 دول بالشرق الأوسط – تمويلات بقيمة 30 مليون دولار. ولدى الشركة- التي تعد السعودية أكبر أسواقها – أكثر من 22000 شاحنة في شبكتها، وتخدم أكثر من 350 شركة في جميع أنحاء المنطقة.

Nana      

وهي شركة رائدة للبقالة الإلكترونية في السعودية، ضمن 14 مدينة في جميع أنحاء المملكة؛ حيث ضاعفت مبيعاتها 3 مرات خلال العام الماضي، ودخلت في شراكة مع المتاجر الكبرى؛ مثل كارفور وباندا وسبار، وأسواق المزرعة ومانويل. جمعت الشركة في عام 2020 نحو 18 مليون دولار للتوسع في السعودية وخارجها، كما تهدف إلى تقديم 100 ألف طلب شهريًا للمشترين المقيمين بالسعودية بحلول نهاية عام 2020.

PayTabs

استطاعت الشركة السعودية PayTabsالمتخصصة في حلول المدفوعات جمع تمويلات 20 مليون دولار، وعالجت حتى الآن معاملات بـ 168 عملة عبر 49 صناعة، ولديها مكاتب في الإمارات، وحضور قوي في الهند والفلبين والبحرين.

Halan

تعد من أوائل الشركات التي تعمل في مجال سيارات الأجرة ثنائية وثلاثية العجلات في المنطقة، وتعمل حاليًا في مصر والسودان كما تعتزم دخول إثيوبيا. تمكنت الشركة من جمع 14 مليون دولار هذا العام؛ ليصل إجمالي التمويل إلى أكثر من 23.5 مليون دولار، وتعمل حاليًا على إضافة خدمات جديدة تشمل توصيل الطعام، وخدمات دفع الفواتير، ومنصة للتسوق الإلكتروني.

Sehteq

تقدم الشركة- التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدةمقرًا لها-خطط تأمين صحي منخفضة الكلفة، للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات. ومنذ إطلاقها عام 2017 ، جمعت حوالي 650 ألف مستهلك، وأنشأت شبكة تضم أكثر من 2200 مورد، وجمعت 23 مليون دولار من(971 Capital).

Noon Academy     

توفر شركةNoon Academy السعودية مجتمعًا إلكترونيًا تعليميًا للطلاب؛ ليتفاعلوا مع زملائهم، ويتواصلوا مع معلميهم. جمعت الشركة 13 مليون دولار خلال جولتها التمويلية (Pre-Series B)، وتخطط للاعتماد على عوائد التمويل للتوسع والانتشار، وصولًا إلى 50 مليون طالب ومعلم من جميع أنحاء العالم؛ عبر منصتها بحلول عام 2023 .

Dokkan Afkar       

جمعت شركة Dokkan Afkar السعودية المتخصصة في التسوق عبر الإنترنت تمويلات بقيمة 5.6 مليون دولار؛ لزيادة مخزون منتجاتها المحلية، وتوسيع قاعدة عملائها في الشرق الأوسط. وأسس المؤسس المشارك عبد الله باجري أيضًا خدمة (Mahabaa) لتوصيل الهدايا عبر الإنترنت.

Sary

استطاعت شركة Sary السعودية المتخصصة في ربط الشركات الصغيرة، بما في ذلك المتاجر الصغيرة والمطاعم والمقاهي والفنادق مع الموردين، جمع تمويل بقيمة 6.98 مليون دولار؛ منها 6.6 مليون دولار خلال العام الحالي.

Cura

جمعت شركة Curaالسعودية المتخصصة في الرعاية الصحية عن بعد، جمع تمويلات بـ 6 ملايين دولار. وتضم منصة الشركةأكثر من 3000 طبيب يخدمون أكثر من 1.7 مليون مستخدم، بأكثر من 2 مليون استشارة طبية عن بعد حتى الآن.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.