منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الرقابة المالية تُنفذ معايير الملاءة المالية لشركات التمويل العقاري

أعلن الدكتور محمد عمران؛ رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، اليوم الإثنين، بد تطبيق قرار رقم (158) لسنة 2020، بشأن معايير الملاءة المالية للشركات المرخص لها بمزاولة نشاط التمويل العقاري، وذلك في إطار إتاحة لشركات التمويل الجمع بين أكثر من نشاط تمويلي خاضع لرقابة وإشراف الهيئة.

6.7 مليار جنيه أرصدة التمويل العقاري

وبيّن، عبر بيان رسمي، أن الحفاظ على سلامة واستقرار الوحدات العاملة في الأسواق المالية غير المصرفية، دفع الهيئة لإجراء اختبار التحمل Stress test لقياس الأثر المحتمل في حال تطبيق معايير الملاءة المالية المعدلة على شركات التمويل العقارى، والتي بلغ إجمالي قيمة أرصدة التمويل العقاري لديها في نهاية شهر يوليه 2020 مبلغ 6.7 مليار جنيه مقارنةً بمبلغ 5.6 مليار جنيه في يوليه 2019.

تابع: جاءت النتائج الاختبار، بعدم تضرر أي من شركات التمويل العقاري من تطبيق المعايير المقترحة باستثناء بند مخصصات للأرصدة غير المنتظمة (التمويلات المشكوك في تحصيلها وإعدام الديون).

اقرأ المزيد:

“الرقابة المالية المصرية” تُتيح لصناديق الملكية الخاصة إقامة مشروعات تنموية

مخصصات للأرصدة غير المنتظمة

وأشا إلى أنه تم الاتفاق على تكوين مخصصات للأرصدة غير المنتظمة في الأصول العقارية، على غرار المتبع في نشاط التأجير التمويلي، وفقًا للحوار المجتمعي الذي أدارته الهيئة مع ممثلي شركات التمويل العقاري وبحضور الاتحاد المصري للتمويل العقاري.

اختبار الإجهاد وتحليل السيناريوهات

وأكدر رئيس الهيئة، اختبار الإجهاد وتحليل السيناريوهات الذي سبق ونفذته الرقابة المالية لأول مرة في أعقاب جائحة كورونا؛ لاستبيان وضعية الاستقرار المالي لشركات القطاع المالي غير المصرفي، والتنبؤ بأثر الأزمة على أداء المهام الرئيسية لهذا القطاع الحيوي في توفير التمويل والحماية للاقتصاد الوطني.

لفت إلى مساعدة القطاع المالي غير المصرفي في فهم الأخطار الناشئة وكيفية التعامل مع ما يواجه من مخاطر تشغيل وائتمان، وتحمل للأخطار على مستوي كل شركة، وتوجهات إداراتها لوضع حلول لمواجهة التحديات في المدى القريب أو البعيد.

3 سيناريوهات 

وجرى تصميم 3 سيناريوهات تتراوح بين السيناريو الأساسي ثم المتوسط ثم الأكثر تشاؤمًا في مجالات منح التمويل (العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم)، وذلك لقياس عوامل مخاطر تأثر الملاءة المالية وانخفاض معدلات السيولة المالية.

وكشفت نتيجة السيناريوهات أن تأثر الملاءة المالية لشركات التمويل جاءت مخاطره بالمستوى المعتدل؛ في حين جاءت نتيجة سيناريوهات تأثر معدلات السيولة واحتمالات العسر المالي بمخاطر مقبولة لحد ما.

اقرأ أيضًا:

“الرقابة المالية المصرية” تنضم للمجموعة الاستشارية لمجلس الاستقرار المالي

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.