بينها تقسيط المخالفات والتظلم| تعرف على أبرز تعديلات نظام المرور السعودي 2022

0

احتّلت تعديلات نظام المرور السعودي 2022 صدارة اهتمام السعوديين والمقيمين، وانعكس الاهتمام في تصدّر تعديلات نظام المرور الجديدة في السعودية لكلمات البحث الأكثر رواجًا على محركات البحث.

«هواوي» تطور طرقًا ذكية تتحدث للسيارات ذاتية القيادة في الصين

 

تعديلات نظام المرور السعودي
تعديلات نظام المرور السعودي 2022
تعديلات نظام المرور السعودي 2022

وجاءت أبرز تعديلات نظام المرور السعودي، بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي، السماح للمخالف بالتقدم بطلب مهلة 90 يوماً لتسديد الغرامة، بالإضافة للموافقة على تقسيط سداد قيمة الغرامة للمخالفة الواحدة.

تعديلات نظام المرور السعودي
تعديلات نظام المرور السعودي 2022

كما وافق المركز الوطني للوثائق والمحفوظات على قرار تعديل نظام المرور في السعودية حسب المادة الخامسة والسبعين من نظام المرور، حيث تم تعديل على الفقرتين «2,3» ويتضمن التعديل وجوب تسديد المخالفات في مدة لا تتجاوز 15 يوماً، ويمكن لمن وقع عليه المخالفة في هذه المدة التقدم بطلب للحصول على مهلة مدتها لا تتجاوز 90 يوماً لتسديد الغرامة.

 

وشدد المركز الوطني للوثائق على أنه يُمكن تقسيط قيمة الغرامة المرورية للمخالفة الواحدة، مع إمكانية الحصول على خصم للمخالفة بنسبة 25% وتطبيق الحد الأدنى لقيمة الغرامة ولا يمكن رفعها عن هذه النسبة.

تعديلات نظام المرور السعودي
تعديلات نظام المرور السعودي 2022

وكانت وزارة الداخلية مع «وزارة العدل- وزارة المالية- البنك المركزي السعودي» أجازت الحجز والتنفيذ على أرصدة الحساب البنكي للمخالف بشكل مباشر في حالة عدم تسديد المخالفة، أو في حالة رفض المحكمة المختصة اعتراض من وقع عليه المخالفة، وصدور حكم بتعديل مقدار الغرامة المترتبة على المخالف التي تم تسجيله.

ومتاح للمواطنين والمقيمين التظلم على المخالفات وفقًا لتعديلات نظام المرور السعودي الجديدة، وفقًا للشروط التالية:

1-أن يكون الاسم مسجلاً لدى وزارة الداخلية.

2-التقدم على الاعتراض في المدة المحددة بعد صدور المخالفة.

3-يتم تقديم الاعتراض عبر نظام ساهر.

4-يجب التسديد والدفع بعد الاعتراض قبل رفع قيمة الغرامة للحد الأعلى بسبب التأخير في السداد.

5-يسمح بالاعتراض مرة واحدة فقط على المخالفة.

 

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية تباين قيمة الغرامات على المواطنين والوافدين، مشيرة إلى أن أكثر مخالفات القيادة تسجيلًا هي قطع الإشارة، وكانت قيمتها في السابق 500 ريال، إلى جانب عقوبة إضافية، مؤكدة أن تعديلات نظام المرور الجديدة تسمح بتقسيط سداد المخالفة، وسدادها على دفعات.

 

ونصت تعديلات نظام المرور على أن مخالفة كسر الإشارة غرامتها 300 ريال للمرة الأولى، على أن تتضاعف إلى 600 ريال حال تكرارها.

 

وعكفت وزارة الداخلية بموافقة مجلس الوزراء السعودي على إصدار تعديلات نظام المرور في السعودية؛ تماشياً مع التطورات التي حدثت في المجتمع السعودي؛ وللتسهيل والتخفيف من الأعباء على المواطنين والمقيمين داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.