منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

برنامج الإسكان: القروض العقارية في المملكة تجاوزت 800 مليار ريال

0

قال أيمن صالح، الرئيس التنفيذي لبرنامج الإسكان، إنه منذ إطلاق رؤية المملكة 2030، تم العمل على تقليص مدة انتظار المواطنين للحصول على الوحدات السكنية، لتصبح الحصول عليها فوريًا.

وأضاف في مقابلة مع “العربية Business” أن الرؤية تمر بثلاث مراحل، إذ تم في المرحلة الأولى إطلاق 13 كيانًا. يساهم في رفع الشفافية وتنظيم السوق العقارية، وهو ما أدى إلى طرح العديد من الوحدات السكنية وخدمة المواطنين. بالتكامل مع الجهات التمويلية والمطورين من القطاع الخاص، ووصلت نسبة التملك إلى 60% بنهاية عام 2020.

وأشار إلى أنهم حاليًا في المرحلة الثانية التي تنتهي في عام 2025، إذ يقوم برنامج الإسكان على 4 محاور أساسية: تمكين الطلب. وتحفيز العرض والتمويل والتشريع، ووصلت نسبة التملك إلى 63.74% بنهاية عام 2023 وفقًا لخطة البرنامج.

وأضاف أن القروض العقارية كانت 240 مليار ريال عند بدء برنامج الإسكان، ووصلت حاليًا إلى 800 مليار ريال من خلال. القروض العقارية التي تم تقديمها للمواطنين مقابل تملكهم للمساكن خلال الفترة الماضية.

صرف الدعم السكني

أوضح أيمن صالح أن دور الصندوق العقاري يتمثل في إدارة العلاقة مع الجهات التمويلية المختلفة. وصرف الدعم السكني للمواطنين السعوديين.

كما أشار إلى أهمية دور شركة إعادة التمويل “SRC” في منظومة الإسكان. إذ تقوم بشراء محافظ القروض بقيمة تجاوزت 36 مليار ريال، مما يسمح بإعادة ضخ هذه السيولة للجهات التمويلية، لتمكين المواطنين الآخرين من الحصول على قروض عقارية جديدة.

وأكد أن هذه الدائرة التمويلية تتمتع بتكامل كبير بين الصندوق العقاري والجهات التمويلية وشركة إعادة التمويل.

وأشار إلى تحول البرنامج من بناء وحدات سكنية إلى تطوير مجمعات سكنية، بهدف. تحسين جودة الحياة للمواطنين بما يتناسب مع قدرتهم الشرائية، والوصول في نهاية المطاف إلى التوازن بين العرض والطلب بحلول عام 2030، من خلال بناء مليون وحدة سكنية.

وأضاف أن الهدف هو بناء مجمعات سكنية تشبه مدنًا صغيرة متكاملة، توفر جميع الخدمات التي يحتاجها المواطنون. وبفضل هذا المخزون العقاري المزمع طرحه، يتم تعزيز الخيارات المتاحة للمواطنين.

وختم حديثه بتأكيد على التكامل مع الشركة الوطنية للإسكان كشريك استثماري، ومع الجهات التمويلية من خلال. صندوق التنمية العقاري، بهدف توفير جميع الخيارات الممكنة سواء تمويلية أو سكنية للمواطنين، لتسهيل رحلة تملك المسكن الأول لهم.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.