برنامج الأغذية العالمي يحذر من استمرار غلق موانئ أوديسا.. لهذا السبب

0

حذّر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، من الأضرار الكارثية التي  سيجنيها العالم، في حالة استمرار غلق موانئ أوديسا في أوكرانيا؛ مطالبًا بسرعة فتحها للحد من أزمة الجوع العالمية.

وقال، عبر بيان رسمي: “إذا لم يتم إعادة فتح الموانئ، فسوف تذهب جبال الحبوب سدى، فيما يكافح برنامج الأغذية والعالم للتعامل مع أزمة جوع عالمية كارثية بالفعل”.

بدوه، أكد ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، أن صوامع الحبوب بأوكرانيا في الوقت الحالي ممتلئة، بينما يتجه 44 مليون شخص حول العالم نحو المجاعة، قائلًا: “يتعين علينا فتح هذه الموانئ حتى يتمكن الطعام من الدخول والخروج من أوكرانيا”.

وأضاف: “العالم يطلبها لأن مئات الملايين من الناس على مستوى العالم يعتمدون على هذه الإمدادات”.

 

اقرأ المزيد:
«فاو»: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لأعلى مستوياتها منذ 2011

 

وتابع: “قبل الحرب، كان يتم تصدير معظم المواد الغذائية التي تنتجها أوكرانيا والتي تكفي لإطعام 400 مليون شخص عبر موانئ البلاد السبعة على البحر الأسود، وفي الأشهر الثمانية التي سبقت بدء الصراع، تم عبور ما يقرب من 51 مليون طن من الحبوب عبر الموانئ”.

وعانى 276 مليون شخص من الجوع الحاد، في بداية عام 2022 ومن المرتقب أن يرتفع هذا العدد بمقدار 47 مليون شخص، إذا استمرت الحرب الروسية الأوكرانية، وفقًا لبرنامج الأغذية العالمي.

ويُذكر أنه جرى إغلاق الموانئ في أوديسا وموانئ أخرى بأوكرانيا على البحر الأسود بسبب الحرب، مما ترك ملايين الأطنان من الحبوب في صوامع.

 

اقرأ أيضًا:
«فاو»: أسعار الغذاء العالمية تقفز لأعلى مستوياتها على الإطلاق
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.