منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

باكستان تتصدر الدول الأكثر مديونية لـ الصين

0

تجاوزت الديون التي منحتها الصين، للدول منخفضة ومتوسطة الدخل عالميًا، 180 مليار دولار، في نهاية عام 2022.

 

قد يعجبك.. الصين تطلق دفعة جديدة من السندات السيادية لدعم اقتصادها

كما احتلت باكستان، المرتبة الأولى من حيث كونها الدولة إجهادًا بالديون لصالح الصين، إذ بلغ إجمالي دينها الخارجي لصالح الصين 26.60 مليار دولار اعتبارًا من 2022.

 

في حين تربعت أنجولا، وهي دولة في جنوب غرب إفريقيا، في المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر مديونية للصين، بإجمالي ديون قدرها 20.98 مليار دولار.

كما كانت مصر في المركز الأول بين الدول العربية المقترضة من الصين حتى نهاية عام 2022، بإجمالي 5.2 مليار دولار، وفي المرتبة التاسعة عالميًا.

 

في حين تخطت ديون الصين لدى السودان 1.1 مليار دولار. بينما جاءت بلغت مديونية العراق للصين نحو (646 مليون دولار). كما بلغت ديون المغرب للصين نحو (366 مليون دولار). كذلك بلغت ديون اليمن نحو (166 مليون دولار).

 

كما أنه بحسب تقرير الديون الدولية الصادر عن البنك الدولي، شهدت أرصدة الديون الخارجية للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل انخفاضًا طفيفًا بنسبة 3.4% إلى 9.0 تريليون دولار في عام 2022. بينما بلغت نحو 9.3 تريليون دولار في عام 2021.

 

بينما يعد ارتفاع مستويات الدين الخارجي في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل مدعاة للقلق، إذا كان يتزايد بوتيرة أسرع من نموها الاقتصادي على مدى العقد الماضي.

 

البنك الدولي يحذر
البنك الدولي يحذر

 

الاقتصاد الصيني

وفي المقابل توسع الاقتصاد الصيني بوتيرة سريعة، إذ تجاوز متوسط نمو الدخل. القومي الإجمالي السنوي، أكثر من 13% على مدى العقدين الماضيين. على الرغم من أن الصين تعد أيضًا واحدة من أكبر المقترضين. بين البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في حين أنها أكبر دائن ثنائي.

علاوة على ذلك حصلت الصين على نحو 40% من إجمالي صافي التدفقات المالية إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة. بين عامي 2012 و2022، بإجمالي 4 تريليونات دولار، وكان 32% من هذا المبلغ. عبارة عن تدفقات مولدة للديون ونسبة 68% المتبقية في هيئة تدفقات من أسهم رأس المال. بما في ذلك محافظ الأوراق المالية والاستثمار الأجنبي المباشر.

على الرغم من كونها مقترضة، فإن الصيـن هي أيضاً أكبر دائن للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، إذ يصل إجمالي الدين الخارجي العام والمضمون من الحكومة للصيـن إلى 182 مليار دولار في عام 2022.

وتعد الصين واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في آسيا وواحدة من أكبر الدائنين في آسيا. المناطق المنخفضة والمتوسطة الدخل.

 

مقالات ذات صلة:

بوتين: العلاقات التجارية بين روسيا والصين قوية

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.