باستثمارات 302 مليون دولار.. ولي العهد يدشن مشروع سكاكا للطاقة الشمسية

توقيع 7 اتفاقيات لإنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة

0 43

السعودية مركزًا عالميًا للطاقة خلال 10أعوام

دشن  صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، محطة «سكاكا» للطاقة الشمسية في منطقة الجوف (شمال المملكة)، على مساحة 6 كم مربعة بمنطقة الجوف، باستثمارات تبلغ 302 مليون دولار.

الأمير محمد بن سلمان: أصول صندوق الاستثمارات العامة تتجاوز 7.5 تريليون دولار بحلول 2030

وأكد ولي العهد، في كلمته خلال افتتاح المحطة، أن المملكة تهدف لاحتلال الريادة في جميع قطاعات الطاقة، وتحقيق المزيج الأمثل منها، وتعزيز كفاءة إنتاجها واستهلاكها، مشيرًا إلى أنه سيكتمل قريبًا إنشاء مشروع محطة دومة الجندل لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح؛ لاستغلال الطاقة المتجددة في المملكة.

مشروع سكاكا للطاقة الشمسية
مشروع سكاكا للطاقة الشمسية

ولي العهد: مشروع محطة سكاكا لإنتاج الكهرباء يتماشى مع رؤية 2030

الاحتباس الحراري

وأضاف: «إن مشروعي سكاكا ودومة الجندل، سيسهمان في خفض أكثر من 7 ملايين طن من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، كماستصبح السعودية خلال الأعوام العشرة المقبلة مركزًا عالميًا للطاقة التقليدية والمتجددة وتقنياتها، لاسيما وأن “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر” تمثلان استكمالًا لجهود تبني مجموعة العشرين، برئاسة السعودية، لمفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، الذي يسهم في تسريع استعادة توازن انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري”.

مشروع سدير للطاقة الشمسية
مشروع سدير للطاقة الشمسية

خلال تدشين برنامج شريك.. ولي العهد: المملكة ستستثمر 27 تريليون ريال خلال 10 أعوام

اتفاقيات جديدة

وخلال الافتتاح، تم توقيع اتفاقيات 7مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، في مختلف مناطق المملكة، وتوقيع اتفاقيات شراء الطاقة المتعلقة بها، في كل من المدينة المنورة، سدير، رابغ، القريات، الشعيبة، جدة، ورفحاء.

ويصل إجمالي طاقة هذه المشاريع- إضافة إلى محطتي سكاكا ودومة الجندل- نحو 3670 ميجاوات، كما ستوفر طاقة كهربائية لـ600 ألف وحدة سكنية، وتخفض نحو 7 ملايين طن من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

ولي العهد يعلن عن تفاصيل مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر

وقال سمو الأمير عبد العزيز بن سلمان؛ وزير الطاقة السعودي، إن بعض هذه المشاريع قد حقق أرقامًا قياسية، تمثلت في تسجيل أقل تكلفة لشراء الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية في العالم؛ بتكلفة 1.04 سنت لكل كيلوات بالساعة في مشروع الشعيبة”.

مشروع سدير للطاقة الشمسية
مشروع سدير للطاقة الشمسية

وأكد أن المملكة تستهدف الوصول بحصة الغاز ومصادر الطاقة المتجددة إلى نحو 50 % بحلول 2030، وأن يحل الغاز والطاقة المتجددة محل نحو مليون برميل يوميًا من المكافئ النفطي وأنواع الوقود السائل.

مشروع سكاكا

يعد مشروع محطة سكاكا المستقل للطاقة الشمسية الكهروضوئية، البالغة سعته 300 ميجاواط، أول محطة للطاقة المتجددة على مستوى المرافق بالسعودية؛ حيث منح مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة شركة أكوا باور عقد المشروع بعد تقديمها سعرًا قياسيًا للتعريفة بلغ 2.3417 سنت/كيلوواط (8.781 هللة/كيلوواط ساعة).

ولي العهد يُطلق الرؤية التصميمية كورال بلوم ضمن مشروع البحر الأحمر

ويعد المشروع باكورة مشاريع تعتزم المملكة تدشينها ضمن برنامج وطني طموح للطاقة المتجددة يستهدف إنتاج 9,5 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول العام 2023م.

وسيحل الغاز والطاقة المتجددة محل مليون برميل بترول مكافئ من الوقود السائل يوميًا، تُستهلك كوقود في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه وفي القطاعات الأخرى؛ للوصول إلى المزيج الأمثل، والأعلى كفاءة، والأقل تكلفة، والأكثر إسهامًا في حماية البيئة والحفاظ عليها.

مبادرة مستقبل الاستثمار.. ولي العهد: سنطرح المزيد من أسهم الشركات الكبرى لتمويل الاستثمارات

مستقبل الطاقة الشمسية

وتستثمر المملكة حاليًا حوالي 109 مليارات دولار لإنتاج 41 جيجا وات من الطاقة الشمسية، في إطار خطة شاملة تستهدف إنتاج 54 جيجا وات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2032، كما تستهدف إنتاج 200 جيجا وات من الكهرباء من الطاقة الضوئية الشمسية، بحلول 2030؛

لوجود تمويلات استثمارية، مع توافر المادة الأولية الخام على أراضيها؛ إذ لا تتمتع باحتياطيات هائلة من النفط فحسب، وإنما بموارد أخرى من الطاقة، كطاقة الرياح.

ويتوقع الخبراء أن تحقق المملكة ريادة عالمية في إنتاج الطاقة الشمسية، وأن تنتج نحو 50% من إنتاج الطاقة الشمسية عالميًا بحلول 2030، وأن تصبح، واحدة من أهم مُنتجي الطاقة النظيفة حول العالم، وسوف تسعى إلى تصديرها للخارج.

 استراتيجية التنمية الوطنية

وأكدت جهات عالمية، قدرة المملكة على تصدر قائمة البلدان المنتجة للطاقة الشمسية خلال سنوات معدودة، وأن تتجاوز مكانة ألمانيا، التي تُعد الأكثر تقدمًا في هذا النوع من الطاقة؛ كون الطاقة المتجددة من القطاعات الواعدة استثماريًا في ظل دعم حكومة المملكة لتنويع مصادر الطاقة؛ بإطلاقها استراتيجية التنمية الوطنية الشاملة، التي تركز على التزام المملكة بمنح الأجيال القادمة مستقبلًا أفضل يعتمد على الطاقة النظيفة.

 

close
012 1

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.