منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

انطلاق اكتتاب الأفراد في الطرح العام الثانوي لشركة أرامكو

0

انطلقت عملية اكتتاب شريحة المستثمرين الأفراد المؤهلين في الطرح العام الثانوي لشركة “أرامكو” السعودية، اليوم الاثنين، في 154.5 مليون سهم طرح.

ويبلغ عدد أسهم الطرح المخصص لفئة المكتبيين الأفراد 154.5 مليون سهم طرح، تمثل 10% من أسهم الطرح، باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء، في حال وجود طلب كاف من المكتتبين الأفراد.

وسيكون نطاق سعر الطرح بين 26.70 ريال سعودي و29.00 ريالاً سعوديًا للسهم الواحد.

الجهات المستلمة للاكتتاب

وعينت “أرامكو”، البنك السعودي الأول “ساب”، ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني، والبنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض والبنك السعودي الفرنسي، كجهات مستلمة.

ويكتتب المكتتبون الأفراد بسعر الحد الأعلى من النطاق السعري للطرح، وسيتم رد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد، بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتب به المكتتبين الأفراد البالغ 29 ريالاً للسهم، وسعر الطرح النهائي.

بالإضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم تُخصص للمكتتبين الأفراد إن وجدت، يوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2024.

كما يبلغ الحد الأدنى للاكتتاب في أسهم الطرح للأفراد 10 أسهم أو مضاعفها، ولا يوجد حد أقصى لعدد أسهم الطرح التي يمكن الاكتتاب فيها من المكتتبين الأفراد، بحسب “العربية”.

 

سوق الأسهم - البورصات - هوامير البورصة
سوق الأسهم – البورصات – هوامير البورصة

 

سعر الطرح النهائي

 

 

شهد الطرح العام الثانوي لأسهم “أرامكو”، تغطية جميع أسهم الطرح بعد وقت قصير من بدء بناء سجل الأوامر للمؤسسات، أمس الأحد، بحجم تغطية نحو 12 مليار دولار، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرغ”.

وبدأت عملية بناء سجل الأوامر في الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية في سوق الأسهم السعودية، يوم الأحد 02 يونيو 2024 وتنتهي الخميس 06 يونيو 2024.

ويتمثل الطرح العام الثانوي في طرح 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة من قبل الحكومة تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة.

ووفقًا لبيان “أرامكو” “لتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء (“خيار التخصيص الإضافي”) أو “greenshoe” بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة أسهما لا تتجاوز نسبتها 10% من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

وسيتم إعلان سعر الطرح النهائي والتخصيص يوم 7 يونيو، وتنفيذ الصفقات المتفاوض عليها وإيداع الأسهم وبدء التداول عليها يوم 9 يونيو، ورد الفائض يوم 11 يونيو، وستكون الفترة من 9 يونيو – 9 يوليو هي فترة الاستقرار السعري (إمكانية زيادة حجم الطرح بحد أقصى 10%؜).

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.