منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

انخفاض معدل التضخم في مصر مُخالفًا التوقعات بارتفاعه

0

شهدت مصر مفاجأة سارة هذا الشهر، حيث انخفض معدل التضخم السنوي في مدنها بشكل ملحوظ، مخالفًا بذلك التوقعات التي كانت تشير إلى استمرار ارتفاعه. وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد انخفض معدل التضخم إلى 28.1% في شهر مايو 2024، مقابل 32.5% في أبريل الماضي.

وعلى الرغم من هذا الانخفاض فإنه لا يعني انخفاض أسعار السلع، بل يشير إلى تباطؤ وتيرة ارتفاعها. فقد سجل معدل التضخم الشهري رقمًا سالبًا بلغ 0.7% خلال شهر مايو، مقارنة بشهر أبريل الذي شهد ارتفاعًا نسبته 1.1% وذلك وفقًا لـ CNN.

أسباب انخفاض التضخم في مصر

يرجع هذا الانخفاض المفاجئ إلى عدة عوامل، أهمها:

  • انخفاض أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية
  • السياسات النقدية المشددة
  • اتفاق مع صندوق النقد الدولي

شهدت أسعار الخبز والحبوب واللحوم والمأكولات البحرية والزيوت انخفاضًا ملحوظًا خلال الشهر الماضي؛ ما أدى إلى تباطؤ معدل التضخم في أسعار الطعام والشراب إلى 31% مقابل 40% في أبريل. في حين يواصل البنك المركزي المصري سياسة رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم. حيث قام برفعها 11 نقطة مئوية منذ مارس 2023. كما اتفق صندوق النقد الدولي مع السلطات المصرية على استمرار سياسة التشديد النقدي على المدى القصير لخفض التضخم.

توقعات التضخم في مصر

على الرغم من هذا الانخفاض فإنه من المتوقع أن يشهد معدل التضخم ارتفاعًا مرة أخرى خلال الأشهر المقبلة، وذلك نظرًا إلى أن الحكومة المصرية رفعت أسعار الخبز المدعم بنسبة 300% في بداية الشهر الجاري. كما تستعد الحكومة لخفض الدعم عن أسعار الكهرباء والوقود خلال الفترة المقبلة.

يعد استمرار ارتفاع معدل التضخم تحديًا كبيرًا للاقتصاد المصري، يتطلب التصدي له من خلال سياسات مالية ونقدية قوية.

ويسعى البنك المركزي المصري إلى خفض معدل التضخم إلى 7% ± 2% خلال الربع الرابع من العام الحالي.

بينما يتوقع محللون أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة عند معدلاتها الحالية خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الشهر المقبل. إذ تسجل أسعار الفائدة في مصر 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.