منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

انخفاض احتياطيات روسيا الدولية بنحو 5.5 مليار دولار في يونيو

0

قال البنك المركزي الروسي إن احتياطيات روسيا الدولية انخفضت بمقدار 5.541 مليار دولار وبلغت 593.498 مليار دولار اعتبارًا من 1 يوليو 2024. بينما بلغ إجمالي الاحتياطيات 582.418 مليار دولار اعتبارًا من 1 يوليو 2023.

اسباب انخفاض احتياطيات روسيا الدولية

وتعزى هذه التراجعات إلى انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي بمقدار 4.19 مليار دولار إلى 418.972 مليار دولار، بينما انخفضت قيمة الذهب النقدي في الاحتياطيات بمقدار 1.35 مليار دولار إلى 174.527 مليار دولار، وفقًا لوكالة “تاس” الروسية.

يجدر الإشارة إلى أن الاحتياطيات الدولية تشمل الأصول الأجنبية عالية السيولة التي تحت تصرف البنك المركزي الروسي. والحكومة الروسية، وتتكون من العملات الأجنبية وحقوق السحب الخاصة ومركز الاحتياطي في صندوق النقد الدولي والذهب.

تأثير العقوبات الغربية

تجدر الإشارة إلى أن فرض الدول الغربية عقوبات على البنك المركزي الروسي، بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. أدى إلى تجميد جزء كبير من احتياطيات روسيا الدولية من الذهب والعملات الأجنبية الروسية. كما طالت العقوبات جميع المعاملات المتعلقة بإدارة احتياطيات وأصول البنك المركزي. وكذلك المعاملات مع أي كيان قانوني أو مؤسسة أو هيئة تعمل نيابة عن البنك المركزي.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.