منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

اليوم.. البنك المركزي السعودي يُطلق نظام المدفوعات الفورية

أعلن البنك المركزي السعودي، اليوم الأحد، عن إطلاق وتفعيل نظام المدفوعات الفورية رسميًا.

إتمام عمليات التحويل

وأكد أن النظام سيُمكن المؤسسات المالية والشركات والأفراد، من إتمام عمليات التحويل بين البنوك المختلفة بشكل فوري، على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع.

تعزيز التنمية الاقتصادية

وبيّن البنك، أن النظام الذي طورته “المدفوعات السعودية”، سيُعزز التنمية الاقتصادية عبر زيادة فاعلية المعاملات المالية، بين جميع الأطراف في قطاعي الشركات والتجزئة، وتمكين المؤسسات المصرفية وشركات التقنية المالية، من تحسين المنتجات المالية الحالية، وإدارة التدفقات النقدية لقطاع الأعمال.

زيادة الشفافية بالمدفوعات

وسيسهم النظام، في زيادة الشفافية بالمدفوعات بين الشركات والأفراد، بالإضافة إلى تفعيل الابتكار في الخدمات المالية، علاوة على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين النهائيين.

اقرأ المزيد:

البنك المركزي السعودي يرفع إصدارات “أذونات ساما” إلى 10 مليار

توفير حلول مبتكرة

وأشار إلى أن النظام يعمل بسلاسة تامة بين البنوك السعودية وشركات التقنية المالية، ويسهم في خفض التكلفة التشغيلية، وتوفير حلول مبتكرة للقطاع المالي، موضحًا أنه فور تفعيله سيُتيح للمستفيدين الاستفادة منه في تنفيذ الحوالات المالية بين الحسابات في البنوك المحلية بشكل فوري، وبرسوم أقل من النظام الحالي للحوالات بين البنوك.

رؤية المملكة 2030

يُشار إلى أن النظام تم الإشراف عليه من قبل البنك المركزي، ويُعدّ خطوة أساسية لتعزيز مركز المملكة كإحدى الدول المتقدمة في خدمات القطاع المصرفي والتقنية المالية، وتحويلها إلى مركز رائد للابتكار في قطاع التقنية المالية، ويسهم النظام في تنفيذ مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج رؤية المملكة 2030، في التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد.

المرحلة الأولى التجريبية

وتأتي هذه الخطوة، بعد نجاح إطلاق المرحلة الأولى التجريبية، لتفعيل النظام مع عدد من البنوك السعودية.

اقرأ أيضًا:

البنك المركزي السعودي يتلقى طلبات تجربة خدمات التقنية المالية المبتكرة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.