منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الهيئة السعودية للملكية الفكرية تمنح جامعة القصيم براءة اختراع

0

منحت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وثيقة براءة اختراع لجامعة القصيم في السعودية بعد قيام الفريق العلمي بابتكار روبوت متسلسل يمكن تشغيله بالطاقة الكهرومغناطيسية عوضًا عن الطرق الاعتيادية لتشغيل الروبوت.

 

كما يستخدم بعدد من المجالات الصناعية، والطبية، والتطبيقات، فيما تتكون أجزاء الروبوت من عدد من المقاطع ذات مجموعة مغناطيسات كهربائية تتغلب على مشاكل الحركة في الأماكن الضيقة والبيئات المعقدة.

علاوة على ذلك تتميز هذه التقنية بتقليل التعقيدات في الطرق التقليدية وتسهيل الحركة في الأماكن الضيقة.

 

اختراع

 

في حين ضم الفريق البحثي الحاصل على براءة الاختراع كلا من الدكتور فهد بن ناصر الصنيدح، والدكتور عبدالرحمن بن عامر الرميح، والدكتور خالد بن علي الحسون، والدكتور فهد بن ناصر السليم، والدكتور شعبان عبد الراضي محمود، والدكتور عمر حازم سليم.

 

بينما يأتي هذا الابتكار ضمن “مشروع تسجيل براءات الاختراع لمنسوبي الجامعة”، إذ يحوّل الاختراعات والأفكار البحثية. إلى منتجات محمية ذات عائد اقتصادي، والإسهام في رفع التصنيف المحلي والدولي للجامعة في سجل براءات الاختراع.

 

من جانبه قال الدكتور فهد الصنيدح أحد المشاركين في الاختراع في تصريح لموقع “العربية”. إن فكرة العمل استغرقت مدة عامين، إذ تعد عبارة عن تطوير روبوت متسلسل يتكون. من أجزاء صغيرة متصلة ببعضها تتحرك بطريقة دقيقة للاستخدامات الطبية، بيد أننا وجدنا أنه مع الطرق التقليدية. لتحريك الروبوت أصبح التصميم معقد وصعب التنفيذ فقمنا بتطوير فكرة التحكم. الكهرومغناطيسي، والتي تمكن الروبوت من التحرك بجميع الاتجاهات بدقه عالية وبدون تعقيدات في التصميم.

 

الهيئة السعودية للملكية الفكرية
الهيئة السعودية للملكية الفكرية

 

جامعة القصيم

يذكر أن جامعة القصيم تعتبر من أوائل الجامعات الحديثة، من حيث النشأة. كذلك التطور والتوسع وتحقيقًا لتوجيهات السعودية من أجل النهوض بالعملية التعليمية.

علاوة على ذلك فتحت كليات جديدة نظرًا لتزايد أعداد خريجي الثانوية العامة في جميع مناطق القصيم. ولم تقتصر الجامعة على منهج الدراسة بالطرق التقليدية فقط. لكنها أنشأت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. لكي تواكب التطورات العلمية والتقنية والحضارية، وتسهيلًا على الراغبين من الطلاب والطالبات في مواصلة. مسيرتهم الدراسية في مجال التعليم العالي والسير قدمًا نحو غد أفضل.

 

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.