الميركاتو الصيفي 2021.. صفقات تاريخية والريال يرفع راية التقشف

0 72
رونالد يحقق حلم مان يونايتد مقابل 15 مليون يورو
الهلال السعودي يتعاقد مع بيريرا مقابل 18 مليون يورو

يتربع الميركاتو الصيفي 2021 بعد إغلاق أبوابه هذا العام، على قائمة أكثر الأسواق قوة لسنوات مقبلة، بعد أن شهد صفقتين من العيار الثقيل لأشهر قطبين في الأندية الأوروبية.

اقرأ أيضًا..هل يشهد الميركاتو الصيفي انتعاشة؟..سان جيرمان يرصد 30 مليون يورو لتجديد عقد نيمار

جاء انتقال البرتغالي كريستيانو رونالد من يوفنتوس الإيطالي إلى الدوري الإنجليزي؛ ليُزيد من ثٌقل الميركاتو الصيفي عقب انتقال ليونيل ميسي من برشلونة إلى الدوري الفرنسي.

وشهد التاريخ الكروي لهذا الموسم تعافيًا كبيرًا وملحوظًا بعد جائحة كورونا، تمثل في عقد صفقات نارية أبرزها سيرخيو أجويرو إلى برشلونة، وجادون سانشو لمانشستر يونايتد، ودافيد ألابا إلى ريال مدريد، فضلًا عن صفقتي ميسي ورونالدو.

هل يتعافي المستطيل الأخضر قبل الميركاتو الصيفي؟
مان يونايتد يُعيد رونالدو مقابل 15 مليون يورو

انتقل البرتغالي كريستيانو رونالدو من يوفنتوس الإيطالي إلى نادي مانشستر يونايتد مقابل دفع مانشستر يونايتد 15 مليون يورو ليوفنتوس مع الإضافات؛ للتعاقد مع رونالدو براتب يبلغ 450 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، كما سيدفع مانشستر يونايتد 60  مليون جنيه إسترليني للتعاقد مع رونالدو لمدة عامين، وقد يرتفع إلى 90 مليون حال إضافة موسم ثالث.

ومع غياب 8 سنوات عن الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز و10 سنوات عن الوصول لنهائي دوري أبطال أوروبا، كان مانشستر يونايتد في حاجة لاستفاقة مختلفة ربما في انتظار ما سيحدث داخل الملعب.

ويترقب يونايتد تحقيق نتائج إيجابية، بعد تعاقده مع جاندو سانشو مقابل 85 مليون يورو قادمًا من بوروسيا دورتموند؛ حيث يأمل جمهور النادي أن تعود هذه الصفقات الكبرى عليهم بنتائج إيجابية.

نيمار دي سيلفا يوقع لباريس سان جيرمان حتى 2026
رونالد يُغصب السيدة العجوز بوداع بارد

وأحدثت صفقة انتقال رونالدو إلى الدوري الإنجليزي جدلًا كبيرًا في يوفنتوس؛ حيث اعتبر نجوم النادي الإيطالي أن وداع اللاعب البرتغالي كان غير لائق؛ كونه صرح بأن مانشستر يونايتد هو المكان الذي يليق به، وأكثر مكان يُشعره بالراحة.

فقال نجما النادي الإيطالي السابقيين، أليسيو تاكيناردي وسيرجيو بريو إن كريستيانو رونالدو لم يحترم يوفنتوس؛ إذ كان بمقدوره الرحيل بطريقة أكثر مهنية.

رونالدو ينعش خزائن يوفنتوس

على صعيد عوائد الإعلانات والرعاية، ارتفع دخل نادي يوفنتوس من 143 مليون يورو موسم 2017-2018 قبل قدوم رونالدو إلى 175 مليون يورو موسم 2019-2020.

كما زادت حقوق رعاية قمصان الفريق من 17 مليون إلى 45 مليون يورو، وارتفعت عوائد رعاية طاقم الفريق مع أديداس من 23 مليون إلى 51 مليون يورو.

اقرأ أيضًا..صفقات المستطيل الأخضر..180 مليون يورو لمبابي و 120 مليون محمد صلاح

وفيما يخص شعبية النادي الإيطالي، وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، فإن عدد متابعي يوفنتوس على إنستجرام زاد لأكثر من الضعف؛ حيث كان لدى يوفنتوس قبل توقيع رونالدو أكثر بقليل من 50 مليون متابع، وصلوا الآن إلى 110 ملايين.

وتضاعف عدد القمصان التي باعها يوفنتوس بعد وصول رونالدو، رغم وجود جائحة كورونا مع بداية عام 2020.

سان جيرمان.. ملك الميركاتو الصيفي

وكان باريس سان جيرمان، أكثر الفرق نشاطًا في الميركاتو الصيفي، بتعاقده مع ليونيل ميسي، فكانت صفقة الموسم بكل المقاييس، كما تعاقد مع عدد من اللاعبين، على رأسهم قائد ريال مدريد السابق سيرخيو راموس، براتب سنوي يقدر بـ10.5 مليون يورو سنويًا، كما تعاقد مع  أشرف حكيمي من إنتر، حتى موسم 2026، بمبلغ 70 مليون يورو،  وجيانلويجي دوناروما حارس ميلان.

موضوعات متعلقة:
كورونا يُنذر بعدم خوض ريال مدريد سوق الانتقالات الصيفية

الريال يرفع راية التقشف في الميركاتو الصيفي 2021

فيما قرر ريال مدريد حتى وقتنا هذا مواصلة سياسة التقشف وعدم التعاقد مع أي لاعبين، بسبب الأزمة المالية التي يمر بها باستثناء التعاقد مع ألابا في صفقة انتقال حر.

ميركاتو الدوري السعودي

جاء نادي الهلال على رأس أندية دوري المحترفين بالسعودية؛ حيث تعاقد مع عدد كبير من اللاعبين؛ لتدعيم صفوفه، في مقدمتهم ماتيوس بيريرا، بقيمة 18 مليون يورو.

كذلك تعاقد مع حمد اليامي في سوق الانتقالات الشتوية 2021، على أن ينضم مع نهاية الموسم أي في ميركاتو الصيف، فكان اليامي قد دخل في الفترة الحرة في الشتاء، فسارعت الإدارة بالتعاقد معه مجانًا لمدة 4 سنوات، على أن ينضم بنهاية عقده إلى القادسية.

وضمت إدارة الهلال نجمًا عالميًا جديدًا؛ هو موسى ماريجا لاعب نادي بورتو، في صفقة انتقالٍ حر لمدة 3 مواسم، براتب 5 ملايين يورو سنويًا، علاوة على 5 ملايين بمجرد التوقيع على العقد.

وعقد نادي النصر عدة صفقات نارية، بعد أن أنهى موسمه الرياضي بتراجع ملحوظ وبملامح شاحبه أثارت غضب الجماهير؛ حيث تعاقد مع جلال الدين ماشاريبوف من باختاكور؛ باعتبارها صفقة صيفية، رغم إنهاء النصر تعاقده معه في سوق الانتقالات الشتوية 2021.

وحُرم نادي النصر من تقييد لاعبين جدد في يناير الماضي، بعد فشله في الحصول على شهادة الكفاءة المالية، ليضطر إلى إعارة جلال الدين ماشاريبوف إلى شباب الأهلي دبي لمدة 6 أشهر، على أن يعود في سوق الانتقالات الصيفية 2021.

ونجح النادي كذلك في التعاقد مع تاليسكا من جوانزو، مقابل 8 ملايين يورو، لمدة 3 مواسم، براتب 6.5 مليون يورو سنويًا.

القيمة السوقية للاعبين

شهدت القيمة السوقية للاعبين تغيرات جديدة؛ حيث عاد محمد صلاح نجم ليفربول مجددًا إلى أول 5 مراكز من ناحية القيمة السوقية، وتصدر كيليان مبابي القائمة مجددًا بعد ابتعاده الشهر الماضي.

  1. كيليان مبابي؛ لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي 160 مليون يورو.
  2. إيرلينج هالاند؛ لاعب بروسيا دورتموند 130 مليون يورو.
  3. هاري كين؛ لاعب توتنهام الإنجليزي 120 مليون يورو.
  4. جادون سانشو؛ لاعب مانشستر يونايتد 100 مليون يورو.
  5. محمد صلاح؛ لاعب ليفربول 100 مليون يورو.الميركاتو الصيفيالمستطيل الأخضر

    الميركاتو الشتوي

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.