«الموارد البشرية»: قصر العمل على السعوديين في 4 مهن يراعي ظروف سوق العمل

0

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الأحد، أن القرار الأخير الخاص بتوطين بعدد من المهن، يراعي ظروف سوق العمل في الأنشطة المستهدفة وأعداد الباحثين عن عمل.

قصر العمل على السعوديين

كذلك، أوضحت أن قرار قصر العمل على السعوديين في مهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات، يتماشي مع واقع القطاع الخاص وقدرته على استيعاب الكوادر البشرية.

 

اقرأ أيضًا:

 

حزمة من المحفزات والدعم

في حين، أعلنت الوزارة، أنه يجري  العمل على تقديم حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين، لتشمل عدة برامج؛ مثل دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، دعم عمليات التدريب والتأهيل الضرورية، دعم عملية التوظيف والاستقرار الوظيفي.

بالإضافة إلى أولوية الاستفادة من برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، إلى جانب برامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموار البشرية “هدف”، وآلية تنفيذ العقوبات والإجراءات النظامية.

5 آلاف ريال

واشترطت لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المفروضة أن يبدأ الأجر الشهري المسجل له في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من 5 آلاف ريال، مؤكدة أنه لن يتم احتساب العامل السعودي الذي يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين.

 

اقرأ المزيد:
«الموارد البشرية» تمدد فترة التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور

 

مخالفات التوطين

وشددت على أنه في حالة عدم تقيد المنشأة بنسبة التوطين المطلوبة، أو إسناد أي من مهام تلك المهن الموطنة إلى عامل غير سعودي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تحت أي اسم وظيفي آخر، ستطبق العقوبات الخاصة بمخالفات التوطين.

تفعيل القرار

يشار إلى أنه اعتبارًا من اليوم الأحد، يدخل حيز التنفيذ قرار قصر العمل على السعوديين في مهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات، والذي أصدره المهندس أحمد الراجحي؛ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الأسبوع الماضي.

 

اقرأ أيضًا:
وزارة الموارد البشرية وتوطين الوظائف.. استراتيجيات ونتائج

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.