منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزارة الموارد البشرية تطرح لائحة نظام العمل التنفيذية لاستطلاع الآراء

0

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن طرح تعديل لائحة نظام العمل التنفيذية بشأن تقسيم رخص وتأشيرات العمل لاستطلاع الآراء.

 

أوضحت الوزارة في بيان لها أن المشروع يهدف إلى التمكين من استهداف مستويات مهارية معينة من القطاعات المختلفة للمساعدة على تحقيق التوازن الأمثل لسوق العمل، بما يتضمن التشجيع على استقطاب الأجانب أصحاب المهارات العالية واستبقائهم، مع المحافظة على سلاسة استقدام أصحاب المهارات الأساسية.

 

أضافت أن عملية الاستطلاع ستكون مستمرة على منصة استطلاع حتى تاريخ 3 يوليو 2024.

 

 

الهدف من تعديلات لائحة نظام العمل

 

كما قالت إن الهدف من التعديلات يتمثل في:

 

  1. التمكين من استهداف مستويات مهارية معينة من القطاعات المختلفة للمساعدة على تحقيق التوازن الأمثل لسوق العمل، بما يتضمن التشجيع على استقطاب الأجانب أصحاب المهارات العالية واستبقائهم، مع المحافظة على سلاسة استقدام أصحاب المهارات الأساسية.
  2. رفع كفاءة القوى العاملة في سوق العمل، من خلال:
  • نقل خبرات العاملين الوافدين ذوي المهارات العالية للعاملين السعوديين من خلال التدريب والإرشاد على رأس العمل.
  • رفع أداء العمالة الوافدة والكفاءة التشغيلية؛ ما يسهم في تطوير إنتاجية سوق العمل.

 

  1. بناء ثقافة تدعم الابتكار والمثابرة وتوفير الفرص المميزة للنمو، والاستثمار في المستقبل من خلال استقطاب أفضل المواهب العالمية.
  2. الإسهام في تحقيق أهداف التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (195) وتاريخ 04/04/1443ھ.
  3. التوافق مع الممارسات الدولية المتقدمة في استقطاب الكفاءات.
  4. تحسين آليات معرفة أعداد ونسب المستويات المهارية للعمالة الوافدة في سوق العمل السعودي وإدارتها على نحو أفضل.​

 

تأشيرات العمل
تأشيرات العمل

 

تعديلات لائحة نظام العمل

بينما يرتكز المشروع بشكل رئيسي على تقسيم كل من رخص وتأشيرات العمل إلى فئات بحسب المستويات المهارية لتحقيق الأهداف الموضحة أعلاه، وهذه الفئات هي:

 

  1. الفئة عالية المهارة.
  2. الفئة الماهرة.
  3. الفئة الأساسية​.

 

ويكون التصنيف لكل فئة وفقًا لمعايير وضوابط الأهلية والتي تتعلق بتصنيف المهنة وفقًا للتصنيف السعودي الموحد للمهن، ومستوى (“الأجر الإجمالي”) -ويقصد به هنا الأجر الأساسي. علاوة على البدلات الثابتة، إضافة إلى معايير أخرى لبعض الفئات.

 

في حين ينطلق هذا التصنيف مما تضمنته المادة (الثالثة والثلاثون) من نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51). وتاريخ 23/08/1426ھ، والتي تصنّف العمال الذين يجوز منحهم رخصًا للعمل إلى:

 

  1. عمال ذوي كفايات مهنية أو مؤهلات دراسية تحتاج إليها البلاد، ولا يوجد من أبناء البلاد من يحملها أو كان العدد الموجود منهم لا يفي بالحاجة.
  2. عمال عاديون تحتاج إليهم البلاد.

 

كما جرى تقسيم الفئة الأولى (ذوي الكفايات المهنية أو المؤهلات الدراسية) إلى قسمين: الفئة عالية المهارة، والفئة الماهرة. (ويقصد بها متوسطة المهارة)، بما يتوافق مع نتائج الدراسة التي أجريت على المشروع ويتسق مع التجارب الدولية. بينما جرى تعريف فئة العمال العاديين على أنهم الفئة الأساسية.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.