منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

المملكة تبدأ في إلغاء نظام الكفيل وهذه المهن مستثناة من المبادرة

بدأت المملكة العربية السعودية اليوم الأحد في تطبيق مبادرة إلغاء نظام الكفيل، في خطوة لتحسين العلاقة التعاقدية مع الوافدين للمملكة, وتحسين بيئة العمل.

اقرأ المزيد:«منشآت» توقّع اتفاقية تعاون مع «STC» لتنمية المحتوى المحلي

إلغاء نظام الكفيل

وتتيح المبادرة خدمة التنقل الوظيفي، التي تُمكن العامل الوافد الانتقال لعمل آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل.

وتحدد المبادرة المبادرة آليات الانتقال خلال سريان العقد شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة.

المملكة
المملكة

وتقدم المبادرة أيضًا خدمة الخروج والعودة، والتي تسمح للعامل الوافد بالسفر خارج السعودية، وذلك عند تقديم الطلب، مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًّا، علاوة على انتقال العامل لعمل آخر في نهاية عقده، دون اشتراط موافقة الكفيل.

مهن مستثناة من المبادرة

وشددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن إلغاء نظام الكفالة سيسري على كافة المهن باستثناء الوظائقف التالية ” السائق الخاص، والحارس، والعمالة المنزلية، والراعي والبستاني”.

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، خلال نوفمبر الماضي مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وهي إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني التي تستهدف دعم رؤية الوزارة في بناء سوق عمل جاذب، وتمكين وتنمية الكفاءات البشرية.

 

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.