«المركزي السعودي»: إطلاق خدمة نقاط البيع بين المملكة وقطر

0

أعلن البنك المركزي السعودي، اليوم الخميس، عن إطلاق خدمة نقاط البيع بين شبكة المدفوعات الوطنية “مدى”، وشبكة قطر الوطنية “نابس”، ابتداءً من الأول من شهر أغسطس 2022.

 

خدمة نقاط البيع

وأكد، عبر بيان رسمي، أن هذه الخطوة تأتي بعد نجاح الاختبارات الفنية التجريبية بين الشبكتين، وسيتمكن حاملو بطاقات “مدى” وبطاقات “نابس” فور إطلاق الخدمة، من تنفيذ عمليات نقاط البيع في البلدين من خلال الشبكة الخليجية للمدفوعات GCC-NET.

 

اقرأ أيضًا:
البنك المركزي لدول وسط أفريقيا يخطط لإطلاق عملة رقمية مشتركة

 

 

الشبكة الخليجية للمدفوعات

وأوضح المركزي السعودي، أن الشبكة الخليجية للمدفوعات تُتيح لعملاء البنوك في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التالي،

تنفيذ السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي، وذلك بالعملة المحلية للدولة المضيفة.

كذلك تقدم خيار الدفع من خلال بطاقات الحسم المباشر عبر أجهزة نقاط البيع في دول المجلس.

كما تساهم الشبكة الخليجية للمدفوعات في تنفيذ مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي – أحد برامج رؤية المملكة 2030 – للتحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد.

 

تحسين وسائل الدفع

وأفاد بأن هذا الربط بين شبكات نقاط البيع، سيعزز من التكامل في مجال المدفوعات، وذلك عبر زيادة خيارات الدفع المتاحة للعملاء الخليجيين في قطاع التجزئة، كما سيمكن المؤسسات المصرفية من تحسين وتطوير وسائل الدفع عبر بطاقات الحسم المباشر، علاوة على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين بين البلدين.

 

اقرأ المزيد:
«المركزي السعودي»: ارتفاع المبيعات عبر نقاط البيع إلى 11.42 مليار ريال

 

تكامل أنظمة المدفوعات

وأشار البنك، إلى أن عمليات الشبكة الخليجية تساهم في خفض التكلفة على العملاء، بدلاً من تنفيذ عمليات نقاط البيع عبر شبكات بطاقات الدفع العالمية المتاحة، كما تعدّ خطوة مهمة في تحقيق التكامل والترابط لأنظمة المدفوعات بين دول مجلس التعاون الخليجي، وبما يتسق مع رؤية المملكة 2030.

 

ربط خدمة نقاط البيع

ونوه بأن هذا الربط بين شبكة المدفوعات الوطنية “مدى”، وشبكة قطر الوطنية “نابس” يأتي امتداداً لما تم تنفيذه مسبقًا بربط خدمة نقاط البيع مع مملكة البحرين، ودولة الكويت، وسلطنة عمان.

 

اقرأ أيضًا:
«المركزي السعودي»: الأصول الاحتياطية في الخارج تتراجع إلى 1740.2 مليار ريال

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.