«المركزي الروسي» يقفز بمعدل الفائدة إلى 20%

0

أقرّ البنك المركزي الروسي، اليوم الإثنين، رفع معدل الفائدة من 9.5% إلى 20%، لتصل إلى أعلى مستوى لها في البلاد على الإطلاق، منذ العام 2003.

في حين، أرجع السبب في عملية رفع نسبة الفائدة لأعلى مستوى لها منذ أربع سنوات، إلى التغيرات الجوهرية في الاقتصاد، بالإضافة إلى أنها خطوة تستهدف تعويض المخاطر المتزايدة للتضخم وانخفاض قيمة الروبل.

وجاء ذلك بالتزامن مع تراجع عملة الروبل الروسية مقابل الدولار الأمريكي إلى مستوى قياسي؛ بسبب سلسلة من العقوبات التي فرضتها أوروبا والولايات المتحدة على روسيا، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ المزيد:
100 ألف هريفنا| ​البنك المركزي الأوكراني يقصر عمليات السحب النقدي ​​

وبدأ المركزي في شراء الذهب مرة أخرى، بعد أقل من عامين من إنهاء موجة الشراء التي استمرت طويلًا، وذلك بعد فرض عقوبات على عدد من البنوك التجارية في البلاد ردًا على الحرب الروسية الأوكرانية التي يسميها الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، بالعملية الروسية الخاصة.

كذلك، حظر بيع الوسطاء الأوراق المالية من قبل غير المقيمين، اعتبارًا من اليوم الإثنين، سعيًا لحماية أصول البلاد من العقوبات الغربية الشاملة.

يُذكر أن البنك المركزي الروسي، أمضى ست سنوات في شراء الذهب، وتوقف في مارس 2020 مع ارتفاع الأسعار في بداية الوباء، إلا أنه تمكن من المحافظة على مخزونه ثابتًا إلى حد كبير منذ ذلك الحين.

اقرأ أيضًا:
أسعار صرف العملات مقابل الريال السعودي اليوم الإثنين 28 فبراير 2022

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.