منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“الغطاء النباتي” يطلق دليلًا للتخييم يشمل نصائح وآلية التصريح

أطلق المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر دليلًا خاصًا بمواقع وإرشادات التخييم والكرفانات في أراضي الغطاء النباتي، التي تشمل المتنزهات الوطنية والأودية والنفود وغيرها؛ حيث يتضمن الدليل طريقة طلب التصريح عبر منصة إلكترونية لإصدار التصاريح فوريًّا مع عدد من الإجراءات، ومنها طلب التصريح قبل النشاط بمدة لا تقل عن ثلاثة أيام عمل.

 

قد يعجبك..“الغطاء النباتي” يعيد تأهيل متنزه المحالب في روضة سدير

ويوفر الدليل شرحًا مفصلًا لآلية الحصول على تصاريح التخييم إلكترونيًّا في خطوات سهلة وميسرة، لا تتجاوز بضع دقائق، وذلك بتعبئة البيانات المطلوبة وتسجيل معلومات الموقع، والموافقة على التعهد، كما يتيح الدليل للراغبين في التنزه من الزوار تعريفًا بمواقع التخييم المتوافرة لهذا الموسم، والتي تتجاوز 50 موقعًا تحتوي على أكثر من 13650 مخيمًا في ثماني مناطق حول المملكة، تشمل (الرياض، ومكة المكرمة، والقصيم، وحائل، والمنطقة الشرقية، والباحة، والجوف، والمدينة المنورة).

كما اشتمل الدليل على مجموعة من النصائح الواجب وضعها في الحسبان قبل ممارسة أنشطة التخييم داخل المواقع، منها إحضار كمية كافية من المياه والطعام، وتوافر معدات الإسعافات الأولية، وعدم استخدام الحطب والفحم المحلي، وترك المكان نظيفًا بعد التخييم، ووضع النفايات في مكانها الصحيح، وغيرها من الإجراءات التي أكَّدها المركز حمايةً للغطاء النباتي، وذلك تفاديًا للوقوع تحت طائلة العقوبات والمخالفات وفقًا لنظام البيئة واللائحة التنفيذية لمخالفات الاحتطاب.

وشدد المركز من خلال الدليل على ضرورة توخي الحيطة والحذر أثناء التخييم، بوجوب الاحتراس من الحياة البرية وما قد تمثله من أخطار، وإبقاء النار بسيطة ومراقبتها باستمرار، والانتباه على الأطفال، إلى غير ذلك من المحاذير، التي تحقق الأمن والسلامة والاستمتاع برحلة التنزه للزوار.

أهمية الدليل

يعد دليل التخييم الصادر عن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر أداةً مهمةً لحماية الغطاء النباتي في المملكة، حيث ينظم أنشطة التخييم في أراضيه، ويمنع الممارسات التي قد تؤدي إلى تدهوره، كما يساهم في نشر الوعي البيئي بين الزوار، ويحثهم على الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان أمنهم وسلامتهم.

كما يعد الدليل أيضًا مصدرًا مهمًا للمعلومات للراغبين في ممارسة أنشطة التخييم في أراضي الغطاء النباتي. حيث يوفر لهم التعريف بالمواقع المتاحة، وخطوات الحصول على التصاريح، ومجموعة من النصائح والإرشادات المهمة.

آلية الحصول على تصريح التخييم

يمكن الحصول على تصريح التخييم من خلال منصة إلكترونية أطلقها المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر. والتي يمكن الوصول إليها من خلال الموقع الإلكتروني للمركز أو من خلال تطبيق الهواتف الذكية.

ويتطلب الحصول على التصريح تعبئة البيانات المطلوبة، والتي تشمل الاسم، ورقم الهوية، والبريد الإلكتروني. ورقم الهاتف، ونوع المخيم، وتاريخ ومدة التخييم، وموقع التخييم، وعدد الأشخاص، ونوع المركبة.

وبعد تعبئة البيانات، يتم إرسال رسالة نصية قصيرة إلى رقم الهاتف المسجل، تحتوي على رمز التفعيل، والذي يجب إدخاله في الخانة المخصصة له.

وبعد التحقق من البيانات، يتم إصدار التصريح فوريًّا، ويمكن للزوار طباعته أو تحميله على الهاتف الذكي.

نصائح مهمة للتخييم

يقدم دليل التخييم الصادر عن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر. مجموعة من النصائح المهمة للراغبين في ممارسة أنشطة التخييم في أراضي الغطاء النباتي، ومنها:

  • إحضار كمية كافية من المياه والطعام، وتوافر معدات الإسعافات الأولية.
  • عدم استخدام الحطب والفحم المحلي، وذلك حفاظًا على الغطاء النباتي.
  • ترك المكان نظيفًا بعد التخييم، ووضع النفايات في مكانها الصحيح.
  • الاحتراس من الحياة البرية وما قد تمثله من أخطار.

 

مقالات ذات صلة:

«الغطاء النباتي»: رصدنا 7500 مخالفة للوائح البيئة.. 195 منها خلال أغسطس وسبتمبر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.