العلاقات السعودية المصرية.. عمق تاريخي وتبادل تجاري

0

العلاقات السعودية المصرية ذات تاريخ بعيد، وقد سهر رجال مخلصون من البلدين، وعلى مدار فترات تاريخية متباعدة على تعميق هذه العلاقات والدفع بها قُدمًا.

السيسي يستقبل ولي العهد
السيسي يستقبل ولي العهد

وفي هذا الإطار، تأتي الزيارة الأخيرة التي أجراها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله – إلى القاهرة، ضمن جولة له في المنطقة.

السيسي يستقبل ولي العهد|العلاقات المصرية السعودية
السيسي يستقبل ولي العهد|العلاقات المصرية السعودية

وقد أشار تقرير اقتصادي، أصدره اتحاد الغرف التجارية السعودية، إلى أن العلاقات الاقتصادية السعودية المصرية تنمو بشكل مستمر.

وأوضح التقرير الذي تم إصداره بمناسبة زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، إلى مصر أن المملكة ومصر ترتبطان بأكثر من 160 اتفاقية ثنائية، تدعم نمو العلاقات الاقتصادية.

اقرأ أيضًا: الخطوط السعودية: نستهدف توطين أكثر من 4000 فرصة وظيفية في قطاع الطيران

متانة العلاقات السعودية المصرية

ومما يدل على متانة العلاقات السعودية المصرية، وصول حجم التبادل التجاري إلى نحو 54 مليار ريال عام 2021، كأعلى قيمة له تاريخيًا، محققًا نموًا بنسبة 87% مقارنة بعام 2020. وبلغ حجم الصادرات السعودية للسوق المصرية 38.6 مليار ريال والواردات المصرية للسوق السعودية 15.7 مليار ريال، بنمو قياسي بلغت نسبته 60%، في حين يبلغ حجم الاستثمارات السعودية في مصر أكثر من 32 مليار دولار أمريكي، وذلك من خلال أكثر من 6800 شركة سعودية، أما الاستثمارات المصرية في السعودية فتبلغ 5 مليارات دولار من خلال أكثر من 802 شركة مصرية.

وإذا كنا نتحدث عن العلاقات السعودية المصرية، فلنا أن ندرك أن الاستثمارات السعودية في مصر، تتوزع بشكل أساسي في قطاعات الصناعة والتشييد والسياحة والمالية والخدمات والزراعة والاتصالات وتقنية المعلومات.

في حين، تتركز الاستثمارات المصرية في المملكة بقطاعات الصناعة والتشييد والاتصالات وتقنية المعلومات وتجارة الجملة والتجزئة والخدمات التقنية والعلمية والمهنية.

وبناءً على هذه المعطيات، تعد مصر أكبر شريك تجاري عربي للمملكة؛ حيث تعد الشريك السابع في جانب الصادرات، والتاسع في جانب الواردات على مستوى دول العالم. وهذا خير دليل على عمق ومتانة العلاقات السعودية المصرية على الصعيد الاقتصادي، وغيره من الصعد والمجالات الأخرى.

وقد تبوأت مصر المرتبة الثانية في قائمة أكبر الدول التي تم إصدار رخص استثمارية لها بالمملكة عام 2020، بإجمالي 160 رخصة استثمارية، وجاءت في المركز الثاني من حيث المشروعات الجديدة بالمملكة.

وبلغ عدد الصفقات الاستثمارية المبرمة خلال الربع الأول من 2022 حدود 11 صفقة استثمارية، فيما احتلت المملكة المرتبة الثانية من حيث الاستثمارات في مصر.

النفع المتبادل

ولفت تقرير اتحاد الغرف السعودية، الذي نعتمد على بياناته في الإشارة إلى قوة ومتانة العلاقات السعودية المصرية، إلى الأهمية الاقتصادية المتبادلة بين البلدين؛ حيث تمثل المملكة أهمية اقتصادية بالنسبة لمصر كونها تعتبر سوقًا للكثير من الصادرات المصرية الزراعية والصناعية والخدمية، ومستوعبًا للعمالة المصرية، ومصدرًا رئيسًا للحركة السياحية؛ حيث تلعب الاستثمارات السعودية دورًا هامًا في تنويع ودعم الاقتصاد المصري، كما يمكن أن تمثل بوابة دخول للمنتجات المصرية للأسواق الخليجية، وأرضًا خصبة للاستثمارات المصرية في كثير من القطاعات.

وتمثل مصر أهمية اقتصادية خاصة للمملكة، نظرًا إلى أنها عمق للأسواق السعودية والخليجية وسوق عالية الاستهلاك، كما يمكن أن تمثل بوابة هامة للمنتجات السعودية، للوصول إلى دول القارة الأفريقية، وتعد موردًا للعديد من المنتجات الزراعية والصناعية، ومصدرًا رئيسًا للعمالة والخبرات العلمية والفنية والمهنية.

اقرأ أيضًا: الاحتياطي الفيدرالي: المصارف الأمريكية أقرضت الأسر والشركات أثناء الركود الحاد

اتفاقيات مشتركة

وعلى هامش زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى جمهورية مصر العربية، تم توقيع 14 اتفاقية بقيمة استثمارات تتجاوز 29 مليار ريال بين القطاع الخاص السعودي والمصري.

وشملت الاتفاقيات التي وقّعت بين مجموعة من الشركات السعودية الرائدة وعدد من الجهات الاستثمارية الحكومية والخاصة المصرية، مجالات الطاقة والبترول والصناعات الغذائية والدوائية وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني واتفاقية واحدة في مجال الإعلام.

ويأتي ذلك في إطار تعزيز الجهود الرامية إلى التكامل والتعاون بين البلدين الشقيقين، وتعزيز الاستثمارات، وتمتين العلاقات السعودية المصرية، وزيادة المشاريع المشتركة بين الشركات السعودية والمصرية.

اقرأ أيضًا:

بقيمة 3.4 مليارات ريال| “الخريف” يطرح فرص استثمارية بقطاع صناعة الأدوية واللقاحات

سعرها 262 ألف دولار وتشحن مرتين في العام| شركة هولندية تُنتج سيارة بالطاقة الشمسية

ننشر أسعار السلع والخدمات في السوق السعودية مايو 2022

المؤسسة العامة للحبوب تطرح مناقصة لاستيراد 480 ألف طن قمح

11.4 مليار درهم| «المالية الإماراتية» تُحصل إيرادات فعلية للجهات الاتحادية

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.