«الطيران المدني» يطلق مبادرة توحيد الإجراءات والسياسات لمواجهة الجوائح

0

أطلقت هيئة الطيران المدني، اليوم الإثنين، مبادرتها لتوحيد الإجراءات والسياسات حيال المتطلبات الصحية لدعم تعافي القطاع من جائحة كورونا؛ بهدف أن يصبح قطاع الطيران المدني قادرًا على مواجهة الجوائح في العالم.

ودشنت المبادرة بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة (إيكاو)، خلال بدء فعاليات مؤتمر مستقبل الطيران 2022 الدولي بالرياض.

مبادرة توحيد الإجراءات والسياسات

وتسعى المباردة إلى توحيد الإجراءات لسهولة العمل المرتبط بالسفر الدولي سواء لدى الركاب أو لشركات الطيران والجهات الحكومية، من خلال إنشاء مصدر رقمي واحد يقدم آخر المعلومات والمستجدات بوضوح وشفافية، ويحدد متطلبات الدخول لجميع الدول المشاركة.

اقرأ المزيد:
بـ599 جنيهًا.. مصر للطيران تكشف حقيقة “عرض العيد”
سهولة السفر الدولي

وتعمل الهيئة على وضع إطار عمل يسعى لجعل السفر الدولي أسهل عبر إزالة الالتباس المرتبط بمتطلبات السفر، والذي يحول دون حجز الملايين من الناس للرحلات الجوية.

موافقة الدول الأعضاء

وستعرض مبادرة الهيئة لتوحيد الإجراءات والسياسات حيال المتطلبات الصحية لدعم تعافي القطاع من فيروس كورونا المستجد، على الجمعية العامة لمنظمة الطيران المدني الدولي، بهدف الحصول على موافقة من الدول الأعضاء.

 

اقرأ أيضًا:
«دبي لصناعات الطيران» تفسخ عقود مع شركات روسيا بقيمة 538 مليون دولار

 

الطيران المدني

قلة التنسيق العالمي

بدوره، أكد عبد العزيز الدعيلج؛ رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، أن الجائحة كشفت عن حجم قلة التنسيق بين الدول على الصعيد العالمي، مشيرًا إلى اختيار العديد من الناس عدم السفر في عام 2021 بل واعتزامهم عدم السفر خلال عام 2022؛ بسبب المتطلبات الصحية المربكة عند السفر من بلد إلى آخر.

شريان الحياة

وقال: إن الطيران يعد شريان الحياة للاقتصاد العالمي، مطالبًا بالعمل على حمايته من الاضطرابات المستقبلية، لافتًا إلى أن سياسة السفر الجوي المتناغم تظهر حجم الدور القيادي الذي تؤديه المملكة العربية السعودية لضمان ازدهار القطاع في السنوات المقبلة.

 

اقرأ المزيد:
شركات الطيران النيجيرية تُعلق رحلاتها حتى إشعار آخر لهذا السبب
آلية إبلاغ دولية

وأوضح أن السياسة المقترحة ستعمل على إنشاء آلية إبلاغ دولية متناغمة للأزمات الصحية باستخدام أدوات اتصال رقمي مصممة لهذا الغرض، إلى جانب عمليات حوكمة وتنسيق عالمية، ونظام من شأنه تسهيل الامتثال العالمي، مثل اعتماد شهادة صحة رقمية معترف بها عالميًا.

السفر بسهولة

وأضاف الدعيلج: نتيجة لذلك، سيتمكن المسافرون من الوصول إلى الإرشادات والمتطلبات اللازمة للانتقال إلى وجهاتهم بسهولة؛ حيث ستكون المنصة العالمية قادرة على دمج جميع أنظمة الاتصالات الخاصة بالطيران الدولي والأزمات الصحية بين الحكومات.

 

اقرأ أيضًا:
مؤتمر مستقبل الطيران 2022| اتفاقيات مليارية ومنعطف هام في الصناعة
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.