منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الصندوق السعودي للتنمية يبحث مع وزيرة صومالية أوجه التعاون

استقبل الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان المرشد، بمقر الصندوق اليوم الإثنين، معالي وزيرة النقل والطيران المدني بجمهورية الصومال الفيدرالية، فردوسة عثمان عقال، والوفد المرافق لها.

 

قد يعجبك..لدعم مشروعات التنمية.. الصندوق السعودي يضخ 11 مليار ريال في سلطنة عمان

وجرى خلال الاستقبال مناقشة أوجه التعاون التنموي بين الجانبين، وبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأعرب الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية عن ترحيبه بزيارة وزيرة النقل والطيران المدني الصومالية، مؤكداً حرص الصندوق على تعزيز التعاون مع جمهورية الصومال الفيدرالية في مختلف المجالات التنموية.

من جانبها، أعربت وزيرة النقل والطيران المدني الصومالية عن شكرها للمملكة العربية السعودية على دعمها المتواصل لجمهورية الصومال الفيدرالية، مؤكدةً رغبتها في تعزيز التعاون مع الصندوق السعودي للتنمية في مجال النقل والطيران المدني.

وتضمنت الزيارة جولة تعريفية للمعرض التفاعلي داخل مقر الصندوق، وذلك للاطلاع على أبرز مشروعات الصندوق التنموية في مختلف الدول النامية حول العالم، وأثرها التنموي المستدام على المستفيدين، والنمو الاجتماعي والازدهار الاقتصادي في تلك البلدان.

وأعربت وزيرة النقل والطيران المدني الصومالية عن إعجابها بمشروعات الصندوق السعودي للتنمية، مؤكدةً أن هذه المشروعات تسهم في تحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية.

التعاون القائم بين الصندوق السعودي للتنمية وجمهورية الصومال الفيدرالية

بينما تعد جمهورية الصومال الفيدرالية من الدول النامية التي تولي حكومة المملكة العربية السعودية اهتماماً بالغاً لدعمها في مختلف المجالات التنموية.

وقد قدم الصندوق السعودي للتنمية منذ عام 1977م لجمهورية الصومال الفيدرالية. قروض تنموية ميسّرة لتمويل 4 مشروعات وبرامج إنمائية بقيمة تتجاوز 134 مليون دولار، وذلك لدعم قطاعات التعليم والزراعة والصناعة.

وتشمل هذه المشروعات:

مشروع تطوير التعليم في جمهورية الصومال الفيدرالية، والذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في البلاد. من خلال بناء وتجهيز المدارس، وتدريب المعلمين، وتوفير الكتب المدرسية.

مشروع تطوير الزراعة في جمهورية الصومال الفيدرالية. والذي يهدف إلى زيادة الإنتاج الزراعي في البلاد من خلال توفير البذور والأسمدة والمياه، وتدريب المزارعين.

مشروع تطوير الصناعة في جمهورية الصومال الفيدرالية، والذي يهدف إلى تشجيع الاستثمار الصناعي في البلاد. من خلال إنشاء المناطق الصناعية، وتوفير التمويل للشركات الصناعية.

مجالات التعاون المحتملة

كما ناقش الجانبان خلال اللقاء عدداً من المجالات المحتملة للتعاون بين الصندوق السعودي للتنمية وجمهورية الصومال الفيدرالية. ومن أبرزها:

التعاون في مجال النقل والطيران المدني، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية للنقل والطيران المدني في البلاد. وتدريب الكوادر الوطنية في هذا المجال.

التعاون في مجال الطاقة، وذلك من خلال تطوير مصادر الطاقة المتجددة في البلاد. وتحسين كفاءة استخدام الطاقة.

التعاون في مجال الصحة، وذلك من خلال بناء وتجهيز المستشفيات، وتدريب الكوادر الطبية.

في حين أعرب الجانبان عن رغبتهما في تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات التنموية. بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في جمهورية الصومال الفيدرالية.

 

مقالات ذات صلة:

صندوق التنمية الصناعية السعودي: عمليات الإقراض تجاوزت 875 مليون ريال

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.