منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية تُعلن اكتمال إصدار صكوك دولية بـ 5 مليارات دولار

0

أعلن المركز الوطني لإدارة الدين، اليوم الأربعاء، اكتمال استقبال طلبات المستثمرين للإصدار الدولي لصكوك حكومة المملكة، بقيمة خمسة مليارات دولار، ضمن برنامج حكومة المملكة العربية السعودية الدولي لإصدار الصكوك.

وبلغ إجمالي حجم طلبات الاكتتاب ما يقرب من 20 مليار دولار، متجاوزًا نسبة التغطية أربعة أضعاف الإصدار الذي بلغ خمسة مليارات دولار.

المركز الوطني لإدارة الدين

كما قسم المركز، إصدار الصكوك إلى ثلاث شرائح؛ حيث بلغت قيمة الشريحة الأولى 1.25 مليار دولار لصكوك تستحق في عام 2027.

والشريحة الثانية، بقيمة 1.5 مليار دولار، لصكوك تستحق عام 2030، والشريحة الثالثة بقيمة 2.25 مليار دولار لصكوك تستحق في 2034.

وتعكس هذه الأرقام الإقبال الكبير من قبل المستثمرين الدوليين على الأدوات المالية الحكومية للمملكة، مما يعكس الثقة في الاقتصاد السعودي وفرص الاستثمار فيه.

بينما يأتي هذا الإصدار كجزء من استراتيجية المركز لتنويع مصادر التمويل وتوسيع قاعدة المستثمرين لتلبية الاحتياجات التمويلية للمملكة، مع مراعاة حركة الأسواق وإدارة المخاطر بفاعلية.

 مذكرة تعاون لدعم الاقتصاد

وفي وقت سابق، وقعت الهيئة العامة للإحصاء مع المركز الوطني لإدارة الدين، مذكرة تعاون مشتركة، تهدف إلى تعزيز مستوى التعاون وتعزيز التنسيق بين الطرفين، وتحقيق تكامل الجهود في مجال اختصاصات كل منهما.

ويهدف الاتفاق أيضًا إلى وضع إطار عام يحدد الأنشطة والمهام المشتركة التي ستنفذ بالتعاون بين الجهتين.

وقع المذكرة رئيس الهيئة؛ الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري، والرئيس التنفيذي للمركز؛ هاني بن مديني المديني.

تضمنت المذكرة مسارات تعاون، بينها تبادل الدعم والخبرات الفنية والعلمية، بناءً على اختصاصات الهيئة والمركز.

كما تركز على تبادل المشورة في مجال اختصاصات كل طرف، بتقديم الدعم في مجالات البحوث والدراسات، وتبادل المطبوعات والمنشورات.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح المذكرة الفرصة لمنسوبي الهيئة والمركز للمشاركة في الدورات التطويرية والندوات والمؤتمرات العلمية وورش العمل، بما يهدف إلى تعزيز التفاعل وتبادل الخبرات بين الطرفين.

وقال رئيس الهيئة العامة للإحصاء؛ الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري: إن العمل الإحصائي للهيئة يعد جزءًا لا يتجزأ من جهود تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأضاف: يسهم الدور الحيوي للهيئة في بناء وقياس المؤشرات الإحصائية، بما يعزز تحقيق أهداف الرؤية الوطنية للتنمية المستدامة.

المركز الوطني لإدارة الدين
المركز الوطني لإدارة الدين

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.