«الرقابة المالية المصرية» توافق على إتاحة بديل تمويلي جديد

0 13

أعلنت هيئة الرقابة المالية المصرية، برئاسة الدكتور محمد عمران؛ عن موافقتها على إتاحة بديل تمويلي جديد أمام شركات التمويل العقاري، والتأجير التمويلي، والتمويل الاستهلاكي، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر.

صناديق استثمار متخصصة في القيم المنقولة

واستحدثت الهيئة، نوعية جديدة من صناديق الاستثمار متخصصة في القيم المنقولة الأخرى عبر حوالة كُل أو جزء من محفظة الحقوق المالية الآجلة المملوكة لها والناشئة عن مزاولة نشاط التمويل غير المصرفي بما يمكنها من الحصول على القيمة الحالية للأقساط المستحقة على عملائها.

اكتمال حلقة دوران رأس المال وضخ الأموال

من جانبه، أكد الدكتور محمد عمران؛ رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية، أن القرار يتماشي مع قصد المشرع، نحو توجيه المدخرات الكبيرة لصناديق استثمار تتخصص في القيم المالية المنقولة وتُعيد ضخها في أنشطة التمويل؛ حتى تكتمل حلقة دوران رأس المال وتستمر عملية ضخ الأموال للقطاع المالي غير المصرفي.

اقرأ المزيد:

“الرقابة المالية المصرية” تنظم سوق التأمين بـ 3 قرارات هامة

ونوه عمران بأن القرار اشتمل على ضوابط مزاولة نشاط صناديق الاستثمار التي تتعامل في القيم المنقولة الأخرى، وتضمن أن يكون غرض الصندوق أو من بين أغراضه المفصح عنه بنشرة الاكتتاب أو مذكرة المعلومات الاستثمار عبر حوالة كٌل أو جزء من محفظة الحقوق المالية الآجلة المملوكة للشركات المرخص لها من الهيئة بمزاولة نشاط التمويل غير المصرفي.

حفظ جميع المستندات الخاصة بحوالة محافظ التمويل

وأشار  إلى أن إلزام القرار لمديري الاستثمار بحفظ جميع المستندات المرتبطة بحوالة محافظ التمويل لدى أحد البنوك المرخص لها بمزاولة نشاط أمناء الحفظ، وذلك حمايةً لحقوق حملة وثائق الاستثمار.

وضع السياسة الائتمانية بموافقة مجلس إدارة الصندوق

وأفاد رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية، أن القرار وضع التزامات مدير الاستثمار بوضع السياسة الائتمانية بموافقة مجلس إدارة الصندوق أو لجنة الإشراف على الصندوق والتي يتم بمقتضاها قبول حوالة الحقوق المالية الآجلة.

اقرأ أيضًا:

“الرقابة المالية المصرية” تُتيح لصناديق الملكية الخاصة إقامة

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.