منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

التأمينات: امتلاك سجل تجاري لا يؤثر على استحقاق المعاش التقاعدي

0

قالت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، في معرض ردها على استفسار أحد المواطنين على صفحة المؤسسة الرسمية في “إكس”، إن امتلاك سجل تجاري أو ترخيص أو وثيقة عمل حر لا يؤثر على استحقاق المعاش التقاعدي.

 

قد يعجبك..التأمينات الاجتماعية توضح شروط استرداد المبالغ للمشتركين

طريقة حساب المعاش التقاعدي

كما أوضحت المؤسسة أن فرع المعاشات يطبق على السعوديين فقط، وأن نسبة الاشتراك فيه 18% من الأجر. بينما يتحمل صاحب العمل 9% منها بينما يتحمل المشترك 9%.

تعرف على شروط استحقاق المعاش التقاعدي
في حين يستحق المشترك صرف معاش التقاعد عند توفر الشروط الآتية: التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام، بلوغ سن الستين أو تجاوزها.
بينما يحسب المعاش التقاعدي على النحو الآتي:
1 – معاش الفترة قبل 1/1/1422هـ: متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك * عدد أشهر الاشتراك السابقة ÷ 600.
2 – معاش الفترة بعد 1/1/1422هـ: متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك * عدد أشهر الاشتراك اللاحقة ÷ 480.
في حين يكون المعاش الإجمالي، ناتج ما سبق. بينما إذا قل المجموع عن 1,983.75 ريال، يتم رفعه إلى هذا القدر.
كما يحق للمشترك صرف معاش تقاعد إذا توفر لديه مدة اشتراك لا تقل عن 60 شهرًا مع إضافة مدة اعتبارية. مكملة لـ 120 شهرًا يتم تأدية قيمتها.

5 حالات لاستحقاق دعم ساند

كما أجاب حساب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، عبر منصة “إكس”، على سؤال أحد المواطنين حول إنهاء الملف التأميني، حيث قال الحساب بأن إنهاء النشاط تلقائيًا في حال وجود ملاحظات على المنشأة في التأمينات الاجتماعية، ويمكن للموظف التحقق من الملاحظات من خلال إدارة المنشأة، وفي حال وجود ملاحظات نأمل معالجتها ليتم إنهاء النشاط.

كما أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سابقًا، خمس حالات لاستحقاق دعم التعطل عن العمل ساند، وهي:
1 – انتهاء العقد أو عدم التجديد برغبة من صاحب العمل.
2 – ترك الموظف لعمله بسبب صاحب العمل “بحكم قضائي مثبت”.
3 – إفلاس المنشأة.
4 – إنهاء نشاط المنشأة.
5 – عند فصل الموظف وفق أحكام المادة 77 من نظام العمل.

ماذا تعرف عن نظام ساند؟

يذكر أن نظام ساند هو نظام ضد التعطل عن العمل، كما يتبع لأنظمة الرعاية الاجتماعية التي أطلقتها مؤسسة التأمينات الاجتماعية. في السعودية في عام 1435 هـ.
في حين يختص النظام بتقديم الدعم المادي للموظفين السعوديين في حال تعرض أي منهم للتعطل عن العمل. أو في حال تم فصل الموظف لظروفٍ خارجة عن إرادته. من أجل توفير حياة كريمة لهم خلال فترة تعطلهم عن العمل إلى حين العثور على وظيفة أخرى. بينما يتم ذلك من خلال توفير مصدر دخل شهري لمدة عام كامل، إلى حين الحصول على وظيفة جديدة.
في حين يشمل نظام ساند كافة العاملين في المملكة في القطاع الخاص، والعاملين الحكوميين الخاضعين لنظام التأمينات الاجتماعية. شريطة أن يكون عمر المستفيد منه أقل من 60 عامًا.
كما تهدف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال نظام ساند إلى تحقيق الحماية الاجتماعية للعمال السعوديين بالقطاع الخاص. والعاملين الحكوميين الخاضعين لنظام التأمينات الاجتماعية.

مقالات ذات صلة:

توضيح هام من التأمينات حول دعم رواتب المشتركين في المنشآت

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.