منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

البنك الإسلامي للتنمية يُموّل مشروعات بقيمة 3.4 مليارات دولار

موّل البنك الإسلامي للتنمية عددًا من مشروعات الطاقة المُتجددة بقيمة 3.4 مليارات دولار أمريكي، من بينها 2.8 مليارات ريال خصصت لتمويل 53 مشروعًا، ما يمثل نحو 20% من مجموع تمويلات البنك لقطاع الطاقة.

مشاريع الطاقة النظيفة

وقال الدكتور بندر حجّار؛ رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية:”إن مجموعة البنك تهتم بشكلٍ خاص بتطوير مشاريع الطاقة النظيفة في البلدان الأعضاء من أجل تحقيق الاستدامة البيئية وخفض تكلفة المشاريع التي تنفذها مجموعة البنك, لافتًا إلى أن البلدان الأعضاء تحظي بالعديد من مصادر الطاقة المُتجددة كطاقة الرياح والشمس”.

وأوضح حجّار أن المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص -أحد كيانات “مجموعة البنك”- موّلت القطاع بمبلغ 133 مليون دولار أمريكي، فيما قدّمت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات -الكيان المعنيّ بالتأمين داخل مجموعة البنك- مبلغ 470 مليون دولار أمريكي لتأمين مشاريع الطاقة المتجددة بالبلدان الأعضاء.

مشروعات الطاقة المستدامة

وأشار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، إلى أن الطاقة المتجددة النظيفة تمثّل أحد المصادر الأساسية للطاقة التي تحرص جميع حكومات العالم على توفيرها وتمثل مصدرًا نظيفًا ومستدامًا للطاقة، إلى جانب إسهاماتها الكبيرة في تحقيق النمو الاقتصادي للبلدان، ما يشكِّل ركيزة أساسية لعلماء البيئة في مكافحة الاحتباس الحراري والمحافظة على كوكب الأرض من أضرار التغيرات المناخية.

وأصدر البنك الإسلامي أصدر في أواخر 2019م، أول “صكوك خضراء” بمبلغ مليار يورو تُستخدم لتمويل مشاريع الطاقة النظيفة والمشاريع غير المضرة بالبيئة , إلى جانب وضع قواعدَ وشروط للمشاريع التي يمكن تمويلها من هذه الصكوك طبقًا لمتطلبات البيئة، ما جعلها جاذبة للمستثمرين المهتمين بقطاع الطاقة النظيفة.

ويعمل البنك أيضًا على الإسهام في تمويل مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الطاقة المتجددة، وذلك تحفيزًا للقطاع الخاص على الدخول في هذا المجال المهمّ.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.