البحرين توقّع على اتفاقية للتعاون الجمركي بين الدول العربية

0 78

وقعت مملكة البحرين، اليوم الثلاثاء، على اتفاقية للتعاون الجمركي بين الدول العربية.

وتأتي االاتفاقية؛ لتعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لتبادل المعلومات والتحريات، لتفادي أي جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية في الدول الأطراف، التي تضر بمصالحها من كافة النواحي والمجالات الأخرى ذات العلاقة.

وقّع الاتفاقية سفير البحرين لدي مصر والمندوب الدائم لدى الجامعة العربية السفير هشام محمد الجودر، وعن الجامعة العربية مدير إدارة الاتفاقيات والمعاهدات بالإدارة القانونية بالجامعة الوزير مفوض، إيهاب مكرم.

وتعليقاً على توقيع الاتفاقية قال الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال حسن على: “إن الاتفاقية تأتي في إطار الاهتمام المتزايد بأمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة الدولية؛ حيث يكون هناك توازن بين الالتزام بتسهيل التجارة”.

واعتبرت الأمانة العامة للجامعة فى بيان لها، توقيع مملكة البحرين اليوم نقطة ايجابية على طريق دخول الاتفاقية حيز التنفيذ لتنضم إلى كل من المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، فلسطين، ومصر وقطر، ومن ثم نحتاج إلى توقيع دولة أخرى وإيداع وثائقها لدي الأمانة العامة لتدخل هذه الاتفاقية حيز النفاذ. 

وتشمل الاتفاقية  27 مادة غطت العديد من الجوانب أهمها: تبسيط الإجراءات الجمركية، والمساعدة الإدارية، والمراقبة الجمركية، وتبادل المعلومات،كما تناولت موضوعات حماية الملكية الفكرية، مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومكافحة الغش التجاري والتقليد، إلى غير ذلك من الموضوعات.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.