«الانكتاد»: تراجع التجارة العالمية العام الجاري بنسبة ٩٪

0 36

أكد برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنميةالانكتاد“، اليوم الأربعاء، أنه رغم بوادر الانتعاش في الربع الثالث من العام، إلا أن تقديرات قيمة التجارة العالمية للعام الجاري، انخفضت بنسبة تتراوح ما بين ٧ إلى ٩٪.

وأظهر، عبر تقرير رسمي، تراجع التجارة العالمية بنسبة أقل من ٥ ٪ في الربع الثالث من عام ٢٠٢٠، مقارنًة بنفس الفترة في عام ٢٠١٩، وهو ما يمثل تحسنًا مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري.

وسجل البرنامج، نموًا نسبته أقل من ٣٪ للربع الرابع من العام الجاري، إذ يعد التقدير غير المؤكد بسبب مخاوف من كيفية تطور جائحة كورونا وأثرها بالنشاط الاقتصادي في الأشهر المقبلة.

اقرأ المزيد:

«نيجيريا» تحصل على دعم «الإيكواس» لمنصب مدير عام منظمة التجارة العالمية

وسلط البرنامج، الضوء على الانتعاش التجاري الملحوظ في الصين واستقرار صادراتها، بعد انخفاضها خلال الأشهر الأولى من الوباء في الربع الثاني من العام الجاري، وانتعاشها بقوة في الربع الثالث، إذ بلغت معدلات النمو السنوية ١٩٪ على عكس الاقتصادات الرئيسة الآخر، في حين، استقرت واردات الصين في يوليو وأغسطس، مسجلة نموًا في سبتمبر بنسبة ١٣٪.

وأكد أن جميع المناطق لم تسلم من انخفاض التجارة الدولية في الربع الثاني من العام الجاري، لافتًا إلى أن أكبر انخفاض كان في منطقتي جنوب وغرب آسيا بنسبتي ٤١٪ و٣٥٪ علي التوالي.

ولفت إلى أن قيمة التجارة الدولية في قطاعي الطاقة والسيارات، انخفض عن مستويات ٢٠١٩، وأن الطلب على معدات المكاتب المنزلية ومعدات الوقاية الشخصية من الفيروس، أدى إلى معدلات نمو قوية للتجارة في معدات الاتصالات وآلات المكاتب.

اقرأ أيضًا:

“منظمة التجارة العالمية”: انخفاض تجارة البضائع بـ9.2٪ لهذا العام

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.