منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين ينخفض بالأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري

0

أفادت وزارة التجارة الصينية، اليوم السبت، أن الاستثمار الأجنبي المباشر قيد الاستخدام الفعلي في البر الرئيسي للصين وصل إلى 412.5 مليار يوان (حوالي 57.94 مليار دولار أمريكي) في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024. يمثل هذا الرقم انخفاضًا بنسبة 28.2٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

على الرغم من هذا الانخفاض، شهدت الفترة المشمولة بالتقرير تأسيس 21.764 شركة جديدة ذات استثمارات أجنبية في جميع أنحاء الصين، بزيادة 17.4٪ عن العام الماضي.

ويشير استمرار تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الصين إلى ثقة المستثمرين المستمرة في الاقتصاد الصيني على المدى الطويل.

أداء القطاعات

اجتذبت الصناعات التحويلية 28.4٪ من إجمالي تدفقات الاستثمار المباشر. أي ما يعادل 117.1 مليار يوان، بزيادة 2.8 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي. يعكس هذا استمرار تحسن هيكل الاستثمار في الصين. بينما شهد تصنيع المعدات الاستهلاكية الذكية والخدمات الفنية المهنية زيادات كبيرة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، بنمو سنوي بلغ 332.9٪ و 103.1٪ على التوالي.

الاستثمار الأجنبي حسب البلد

زاد الاستثمار المباشر من ألمانيا بنسبة 24.2٪ على أساس سنوي. كما ارتفع الاستثمار المباشر من سنغافورة بنسبة 16.2٪ على أساس سنوي.

بينما يظهر انخفاض الاستثمار المباشر في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 تأثير التحديات الاقتصادية العالمية المستمرة، بما في ذلك جائحة COVID-19 والحرب في أوكرانيا.

ومع ذلك، تظهر استمرار تدفق الاستثمار المباشر إلى قطاعات محددة. مثل الصناعات التحويلية وتصنيع المعدات الاستهلاكية الذكية والخدمات الفنية المهنية، أن المستثمرين متفائلون بآفاق النمو المستقبلية في الصين.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.