منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد متانة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات

0

شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن، الخميس الماضي، حدثًا اقتصاديًا مهمًا تمثل في اجتماع المائدة المستديرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والشركات الأمريكية، وذلك برعاية غرفة التجارة الأمريكية.

وخلال هذا الاجتماع، ألقى معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي كلمة شاملة أكد فيها متانة وقوة الاقتصاد الخليجي، وقدرته على مواجهة التحديات، وحرصه على تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية.

علاقات تجارية راسخة وشراكة مثمرة

ووفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية، افتتح معالي الأمين العام كلمته بالتأكيد على العلاقات التجارية والاستثمارية الراسخة التي تربط دول مجلس التعاون بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أنها علاقات تمتد لسنوات طويلة، وتتميز بالقوة والتقدم المستمر.

وأوضح أن هذه العلاقات مبنية على أسس متينة من الفوائد المتبادلة، وأن دول المجلس تركز بشكل كبير على تعزيز هذه الشراكة الاقتصادية بما يعود بالنفع على شعوب البلدين.

إحصائيات تظهر قوة وتنوع اقتصاد الخليج

ولم يكتف معالي الأمين العام بتأكيدات عامة، بل قدم أرقامًا وإحصائيات ملموسة تظهر قوة وتنوع اقتصاد دول الخليج العربية.

فقد أشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين دول المجلس والولايات المتحدة الأمريكية في عام 2023 قد وصل إلى ما يقارب 180 مليار دولار، وهو رقم هائل يظهر مدى أهمية هذه العلاقة الاقتصادية.

نجاحات في مجال الطاقة وريادة عالمية

ولم ينس معالي الأمين العام إبراز الإنجازات الكبيرة التي حققتها دول مجلس التعاون في مجال الطاقة، حيث أكد احتلالها المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج النفط الخام واحتياطاته، والمرتبة الثانية في احتياطيات الغاز الطبيعي.

وتعد هذه الإنجازات شهادة على مكانة دول الخليج العالمية في مجال الطاقة. ودورها الحيوي في تلبية احتياجات العالم من هذه الموارد الحيوية.

مشاريع استراتيجية ومستقبل واعد

وإلى جانب النجاحات الحالية، تطرق معالي الأمين العام إلى المشاريع الاستراتيجية. التي تخطط لها دول مجلس التعاون لمستقبلها، ومن أبرزها مشروع سكة الحديد الخليجية.

وأوضح أن هذا المشروع سيسهم بشكل كبير في تعزيز الربط بين دول المنطقة. وتوفير فرص تعاون واسعة مع الشركاء الأمريكيين في مجالات النقل واللوجستيات والتجارة.

التحول الرقمي واقتصاد قائم على المعرفة

وحرص معالي الأمين العام على التأكيد على اهتمام دول مجلس التعاون بتطوير بنيتها التحتية الرقمية والانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة والتكنولوجيا.

في حين أشار إلى الجهود المبذولة في هذا المجال، مثل الاستثمار في مشاريع الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. وتطوير مهارات القوى العاملة في المجالات الرقمية.

التزام بالاستقرار والتنمية وتعزيز التعاون

بينما اختتم معالي الأمين العام كلمته بالتأكيد على التزام دول مجلس التعاون بتعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة. ودعمها المستمر لحل النزاعات الإقليمية وتعزيز السلام والأمن.

كما أعرب عن عزم دول المجلس على تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات. بما يضمن تحقيق النمو الاقتصادي المستدام للأجيال القادمة في البلدين.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.