الأسهم الآسيوية تسجل تراجعًا في أغلب تداولاتها

0

اختتمت الأسهم الآسيوية، تعاملات اليوم الخميس، الموافق 19 من شهر مايو 2022، على تراجع في أغلب تداولاتها، بالتزامن مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، واستمرار التبعات الاقتصادية الناجمة عن أزمة جائحة كورونا في الصين.

الأسهم اليابانية

أغلقت الأسهم اليابانية تعاملات الخميس على هبوط، بدفعة من سلبية بيانات الميزان التجاري، بالتزامن مع المخاوف التي تسود الأسواق حول انخفاض قيمة الين الياباني، وتأثيره السلبي في تكاليف الشركات وإنفاق الأسر.

وسجلت اليابان عجزًا تجاريًا بلغ 839 مليار ين (7 مليارات دولار) في أبريل، وهو العجز الشهري التاسع على التوالي، بالمقارنة مع فائض بنحو 227 مليار ين في أبريل من العام الماضي؛ حيث تضخمت وارداتها بنسبة 28% بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة وضعف الين مقابل الدولار.

 

وترغب أكثر من 60% من الشركات اليابانية من البنك المركزي، إنهاء سياسة التيسير النقدي الهائل في هذه السنة المالية، بسبب ضعف الين الذي أدى إلى ارتفاع أسعار واردات الوقود والمواد الخام، ومن ثم الضغط على تكاليف الشركات وإنفاق الأسر.

 

وعلى صعيد التطورات الجيوسياسية، أعلن رئيس الوزراء الياباني “فوميو كيشيدا” أن اليابان ستضاعف مساعداتها المالية لأوكرانيا إلى 600 مليون دولار في خطوة لدعم الضروريات المالية للبلاد بعد الغزو الروسي، في حين تترقب الأسواق زيارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لليابان وكوريا الجنوبية خلال الأيام المقبلة.

 

وأغلق مؤشر “نيكي” الجلسة على هبوط بنسبة 1.89%؛ ليسجل 26402 نقطة.

 

تراجع مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقًا بنسبة 1.31%، ليغلق عند 1860 نقطة.

 

اقرأ أيضًا:
الأسهم الآسيوية تختتم تعاملات اليوم على تراجع

 

الأسهم الآسيوية

 

الأسهم الصينية

وفي المقابل، تعافت الأسهم الصينية في نهاية التعاملات، بدعم من تخفيف قيود “كوفيد-19” على الوافدين إلى الصين ضمن خطة تتبنى عودة الحياة الطبيعية وإنهاء الإغلاق في البلاد.

واعتبارًا من يوم الجمعة، لن يحتاج المسافرون من الولايات المتحدة إلى إجراء اختبار “كوفيد-19” قبل سبعة أيام من السفر، كما تم إلغاء متطلبات اختبارات الأجسام المضادة، وفقًا لإعلان من القنصليات الصينية في الولايات المتحدة.

 

وهدد السياسيون في واشنطن، بإغلاق الشركات الصينية مثل شركة صانعة أشباه الموصلات “إس إم آي سي”، في حال قامت الحكومة الصينية بدعم روسيا وساهمت في تخريب العقوبات المصممة للضغط على الرئيس “فلاديمير بوتين”.

 

وأغلق مؤشر “شنغهاي المركب” جلسة اليوم على ارتفاع بنسبة 0.36%، ليصل إلى 3096 نقطة.

كذلك، زاد مؤشر “سي إس آي 300” بنسبة 0.19%، إلى 3999 نقطة.

وصعد مؤشر “شنتشن المركب” 0.58%، إلى 1952 نقطة.

 

اقرأ المزيد:
الأسهم الآسيوية تختتم تعاملات اليوم على ارتفاع

 

الأسهم الكورية الجنوبية

فيما أغلقت بورصة سيئول للأوراق المالية، جلساتها على تراجع؛ إذ سجل مؤشر كوسبي هبوطًا بحوالي 1.28%، متجهًا نحو مستويات منخفضة؛ حيث بلغ 2,592.34 نقطة.

 

الأسهم الآسيوية تختتم تعاملات اليوم على ارتفاع
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.