الأسهم الآسيوية ترتفع في أغلب تعاملات أسواق المال

0

اختتمت الأسهم الآسيوية، تعاملات اليوم الثلاثاء، الموافق 5 من شهر يوليو 2022، على ارتفاع في أغلب تداولاتها، بالتزامن مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، واستمرار التبعات الاقتصادية الناجمة عن أزمة جائحة كورونا في الصين.

الأسهم اليابانية

ارتفعت الأسهم اليابانية في ختام تعاملات الثلاثاء، مدعومة بنمو القطاع الخدمي بأسرع وتيرة في تسع سنوات خلال يونيو، فيما تظل مخاوف تسارع التضخم تلوح في الأفق مع استمرار تراجع الين.

 

وصعدت القراءة النهائية لمؤشر بنك جيبون الياباني لمديري المشتريات الخدمي، إلى 54.0 نقطة خلال يونيو، من 52.6 نقطة في مايو، مسجلًا أسرع وتيرة نمو منذ أكتوبر 2013.

 

على جانب آخر، تراجعت الأجور الحقيقية – المعدلة وفقًا للتضخم – في اليابان بنسبة 1.8% على أساس سنوي خلال مايو؛ لتسجل أكبر انخفاض منذ يوليو 2020، بعدما انخفضت 1.7% خلال أبريل.

 

ويتزامن ذلك مع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين – الذي تستخدمه الوزارة لقياس الأجور الحقيقية – بنسبة 2.9% خلال مايو، ليظل قرب أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014، التي سجلها في أبريل عند 3%، مما يضغط على القوة الشرائية للأسر اليابانية.

 

وتوقع “سيساكو كاميدا”؛ كبير اقتصاديي بنك اليابان السابق، استمرار ارتفاع التضخم في البلاد لفترة أطول، ليتخطى 2% هذا العام، مشيرًا إلى انخفاض الين كأحد العوامل الرئيسية في ذلك، مما قد يدفع البنك المركزي إلى تعديل توقعات الأسعار في تقريره الربع السنوي، المنتظر صدوره في وقت لاحق من هذا الشهر.

 

وارتفع مؤشر “نيكي” في نهاية الجلسة بنسبة 1.03%، إلى 26423 نقطة.

 

كذلك، زاد مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.50%، عند 1879 نقطة.

الأسهم الآسيوية
الأسهم الآسيوية
الأسهم الصينية

في حين، هبطت الأسهم الصينية، في نهاية تعاملات الثلاثاء، رغم ما أظهره مسح خاص من انتعاش القطاع الخدمي في البلاد خلال يونيو.

 

وأظهرت البيانات الصادرة اليوم ارتفاع مؤشر “كايشين” لمديري المشتريات الخدمي إلى 54.5 نقطة خلال يونيو من 41.1 نقطة في مايو، بأسرع وتيرة منذ يوليو 2021، ليصعد أعلى المستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش، وينهي انخفاضات استمرت لثلاثة أشهر.

 

وعلى صعيد التطورات السياسية، ناقش نائب رئيس مجلس الدولة الصيني “ليو هي” ووزيرة الخزانة الأمريكية “جانيت يلين” في مكالمة فيديو الثلاثاء العقوبات والتعريفات الاقتصادية الأمريكية.

وذكر بيان وزارة التجارة الصينية أن المحادثات كانت عملية وبناءة، وسط تقارير صدرت عن “بلومبرج” تفيد بأن الإدارة الأمريكية تقترب من التراجع عن بعض الرسوم التجارية التي فرضها الرئيس السابق “دونالد ترامب”.

 

واستقر مؤشر “شنغهاي المركب” في نهاية جلسة اليوم عند 3404 نقاط، فيما انخفض مؤشر “سي إس آي 300” بنسبة 0.14% إلى 4489 نقطة، كما تراجع مؤشر “شنتشن المركب” 0.55% إلى 2232 نقطة.

 

اقرأ المزيد:
الأسهم الآسيوية تتراجع في أغلب تداولاتها
الأسهم الآسيوية ترتفع في أغلب تداولاتها
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.