منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ارتفاع مفاجئ لسعر الدولار مقابل الجنيه المصري

0

ارتفع سعر الدولار بشكل مفاجئ اليوم الثلاثاء، مقابل الجنيه المصري، لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي، إذ تجاوز 47 جنيها بالبنوك.

 

 

قد يعجبك.. الين يقاوم ضغوط الدولار وسط احتمالات تدخل المركزي الياباني

وأرجع الخبراء هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، أهمها بيع بعض المستثمرين الأجانب استثماراتهم في أذون الخزانة بالجنيه المصري، لتحقيق ربحية من فروق سعر الفائدة بعد تراجعها خلال آخر عطاءين. وتحويل شركات بترولية لمستحقاتها خارج مصر، مما أدى إلى زيادة الطلب على الدولار.

كما أكد الخبراء أن مرونة حركة سعر الصرف صعودًا وهبوطًا ظاهرة صحية. وتعكس مصداقية البنك المركزي في اتباع سياسة سعر صرف حر. كما أن تحرك الدولار مع زيادة الطلب يعد شيئًا إيجابيًا، يعكس مرونة سعر الصرف وعدم تحقيق ربحية من فروق سعر الجنيه مثل الأوقات السابقة.

 

تحرير سعر الصرف

يذكر أن البنك المركزي المصري، قرر تحرير سعر الصرف في 6 مارس 2024. بهدف القضاء على السوق الموازية لتجارة العملة، وسد الفجوة التمويلية.

ويؤكد الخبراء أن تحرك الدولار يعزز من ثقة الأجانب في سهولة الدخول والخروج من السوق .وبالسعر الحقيقي للجنيه مقابل الدولار، بما يزيد من ثقتهم في مرونة سعر الصرف.

يشار إلى أن مصر شهدت خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار في عام 2022. بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية، مما أدى إلى زيادة ضغوط نقص النقد الأجنبي.

ولكن بعد إعلان مصر العودة إلى تحرير سعر الصرف، عادت الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة مجددا. للاستثمار في الجنيه المصري، ما ساهم في وفرة النقد الأجنبي وعودة تداول آلية “الإنتربنك” لشراء وبيع الدولار بين البنوك.

 

مقالات ذات صلة:

أسعار الدولار تنهار في السوق السوداء مقابل الجنيه المصري والحملات الأمنية تتواصل

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.