منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ارتفاع عدد الشركات الأجنبية حديثة التأسيس في الصين خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024

0

أعلنت وزارة التجارة الصينية عن ارتفاع ملحوظ في عدد الشركات الأجنبية حديثة التأسيس في البلاد خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، مسجلة زيادة بنسبة 19.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

قد يعجبك..الصين تستحوذ على 14.9% من الصادرات السعودية خلال الربع الأول 2024

 

ووفقًا للبيان الصادر عن الوزارة، فقد تم تأسيس 16,805 شركة ذات تمويل أجنبي في جميع أنحاء الصين خلال الفترة ما بين يناير وأبريل 2024. ويشير هذا الرقم إلى استمرار جاذبية السوق الصينية للمستثمرين الأجانب، على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية.

 

أسباب زيادة الشركات الأجنبية

وتأتي هذه الزيادة في عدد الشركات الأجنبية حديثة التأسيس بسبب السياسات الحكومية الداعمة؛ حيث تواصل الحكومة الصينية اتخاذ خطوات لجذب الاستثمار الأجنبي، بما في ذلك تخفيف القيود على دخول السوق، وتقديم حوافز ضريبية، وكذلك تحسين بيئة الأعمال. والنمو الاقتصادي المستمر؛ إذ يعد الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ويتوقع أن يحافظ على نموه المستدام خلال السنوات المقبلة.

كما تقدم السوق الصينية فرصًا هائلة للمستثمرين الأجانب، وذلك بفضل عدد سكانها الكبير، وطبقتها المتوسطة المتنامية.

ومع ذلك، فقد شهد الاستثمار الأجنبي المباشر الفعلي في الصين انخفاضًا بنسبة 27.9% خلال الفترة المذكورة. ليصل إلى 360.2 مليار يوان (حوالي 50.66 مليار دولار). ويرجع هذا الانخفاض إلى عدد من العوامل، منها جائحة COVID-19، وتوترات التجارة العالمية، وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر

وعلى الرغم من هذا الانخفاض، فقد ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الصناعات التحويلية إلى حوالي 103.7 مليار يوان. خلال الفترة المذكورة، ما يمثل 28.8% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر. ويشير ذلك إلى استمرار ثقة المستثمرين الأجانب في القطاع الصناعي الصيني.

وتُعد هذه الأرقام إيجابية بشكل عام للاقتصاد الصيني، مشيرة إلى أن البلاد لا تزال وجهة جاذبة للمستثمرين الأجانب. وتؤكد الحكومة الصينية على التزامها بتحسين بيئة الأعمال. وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لدعم النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

 

 

مقالات ذات صلة:

الصين تُطلق رحلات فضائية بأسعار معقولة

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.