منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تأثيرات منع تطبيق نظام العمل المرن على الأجانب في المملكة

0

تبنت المملكة العربية السعودية، نظام العمل المرن كجزء من إصلاحات سوق العمل، وأدى هذا النظام إلى تحسين مرونة ساعات العمل، وتوفير فرص جديدة للمواطنين السعوديين.

 

قد يعجبك.. غرفة الرياض تبحث فوائد العمل المرن بالسوق السعودية

كما أثار القرار الأخير بمنع تطبيق هذا النظام على الأجانب في المملكة جدلاً واسعًا، وتساؤلات حول تأثيراته على الاقتصاد والمجتمع.

يذكر أن نظام العمل المرن هو نمط عمل يتيح للموظفين العمل بساعات متغيرة، وفقًا لاحتياجاتهم واحتياجات أصحاب العمل. في حين تم تصميم هذا النظام لزيادة الإنتاجية وتحسين التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

كما تم تعديل نظام العمل المرن مؤخرًا ليقتصر تطبيقه على المواطنين السعوديين. كذلك أشارت الوزارة إلى أن هذا القرار يأتي في إطار جهودها لتحسين نوعية الوظائف المتاحة للمواطنين وتعزيز مشاركتهم في سوق العمل.

بينما أعرب أصحاب الأعمال عن قلقهم بشأن القدرة على توظيف الكفاءات الأجنبية في ظل القيود الجديدة. كما قد يؤثر على تنافسية الشركات السعودية.

 

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

 

توطين الوظائف

من ناحية أخرى، يرى مؤيدو القرار أنه يساهم في توطين الوظائف. كما يعزز من فرص العمل للشباب السعودي، مما يدعم الأهداف الاقتصادية لرؤية المملكة 2030.

كما كان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي. أصدر قرارًا بتعديل تنظيم العمل المرن الصادر بالقرار الوزاري رقم (146481) وتاريخ 1441/9/7هـ.

ونصّ القرار الوزاري على تعديل المادة السابعة والعشرين من اللائحة التنفيذية لنظام العمل لتطوير تنظيم العمل المرن. بينما يأتي ذلك ضمن مساعي الوزارة المستمرة في مراجعة تنظيمات سوق العمل. علاوة على دعم استقرار ونمو المنشآت، وحفظ حقوق العاملين، وزيادة جاذبية ومرونة سوق العمل.

في حين أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حرصها من خلال تنظيم العمل المرن على إيجاد فرص وظيفية للباحثين عن عمل، وتوفير وظائف للعاملين الراغبين بزيادة دخلهم، وذلك عبر تنظيم تعاقدي مرن يكون الأجر فيه على أساس الساعة، كما عملت على حفظ حقوق الطرفين، ورفع نسبة الأمان والمصداقية من خلال إطلاق منصة العمل المرن لتوثيق عقود العمل إلكترونيًا.

 

بينما أوضحت الوزارة أن التعديلات الجديدة تضمنت تعديلات في البند (ثانيًا) من (المادة السابعة والعشرين) حيث كان من أهمها. رفع عدد ساعات العمل للعامل المرن إلى 160 ساعة شهريًا لدى منشأة واحدة.

كما تضمنت التعديلات احتساب نقطة كاملة للمنشأة في نطاقات عند إكمال ما مجموعه 160 ساعة عمل مرن منجزة للعامل أو لمجموعة العاملين.

 

مقالات ذات صلة:

 

الموارد البشرية: تعديلات نظام العمل المرن تستهدف 2.3 مليون وثيقة

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.