منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ارتفاع حجم الاستثمارات الصناعية في المدينة المنورة خلال 2023

شهدت منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، نمواً في عدد المصانع خلال العام المنقضي 2023، حسبما أظهرت بيانات المركز الوطني للمعلومات الصناعية.

 

قد يعجبك..نمو الاستثمارات الصناعية في المملكة يتجاوز 70 مليار ريال

وقال المركز الوطني للمعلومات الصناعية، أن منطقة المدينة المنورة شهدت تشييد 493 مصنعاً خلال عام 2023 بنسبة معدل نمو سنوي 135% مقارنة بعام 2014. مشيرة إلى أن حجم الاستثمارات الصناعية في المدينة المنورة بلغت 117 مليون ريال بزيادة قدرها 8%. بينما وصل عدد المصانع في المدينة المنورة، لمنتجات المعادن اللافلزية إلى 117. ونشاط منتجات المطاط واللدائن 67 مصنعاً، والمواد الكيميائية ومنتجاتها 52. وفقاً للمركز الوطني للمعلومات الصناعية.

زيادة عدد مصانع المدينة المنورة

في حين استحوذت منطقة الرياض بعدد المصانع في المملكة بنسبة 39%، بنحو 4281 مصنعاً، بينما جاءت المنطقة الشرقية بنسبة 23%، بـ2517 مصنعاً، ثم منطقة القصيم بنسبة 5% بـ503 مصنعاً.

يأتي هذا في الوقت الذي تسعى فيه المملكة خلال العام الحالي 2024 إلى إنشاء 410 مصانع جاهزة في المدن الصناعية لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى طرح أكثر من 10 مواقع لمنافسات رخص الكشف التعديني وجذب استثمارات جديدة صناعية في مدن الهيئة الملكية للجبيل وينبع بقيمة 29.7 مليار ريال.

 

مصانع المملكة
مصانع المملكة

 

بلغ حجم الاستثمارات الصناعية في المملكة العربية السعودية حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023م ما يقارب 1.5 تريليون ريال. محققاً نمواً ربعياً بنسبة 1.5%، ونمواً سنوياً بنسبة 9.3%. ويشكل هذا الرقم ما نسبته 18.8% من إجمالي الناتج المحلي للمملكة.

وتتوزع الاستثمارات الصناعية في المملكة بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي. حيث يشكل القطاع الخاص ما نسبته 80% من إجمالي الاستثمارات الصناعية. بينما يشكل القطاع الحكومي ما نسبته 20%.

وتعد صناعة المنتجات المعدنية المشكلة وصناعة منتجات المطاط واللدائن ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى. بالإضافة إلى الصناعة الكيماوية ومنتجاتها، وتصنيع المنتجات الغذائية. من أهم الأنشطة الصناعية في المملكة من حيث حجم الاستثمارات.

كما تسعى المملكة العربية السعودية إلى تعزيز دور القطاع الصناعي في الاقتصاد الوطني. وذلك من خلال إطلاق عدد من المبادرات والبرامج. ومنها برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية. وبرنامج تنمية الصادرات غير النفطية.

 

مقالات ذات صلة:

1.5 تريليون ريال قيمة الاستثمارات القائمة في مصانع المملكة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.