منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ارتفاع جنوني لأسعار البصل في المملكة.. وهذا موعد تراجعه

0

شهدت أسعار البصل في المملكة العربية السعودية ارتفاعًا غير مسبوق، حيث تجاوزت نسبة الزيادة 400%، إذ وصل سعر كيس البصل الباكستاني وزن 2 كجم إلى 18 ريالاً بدلاً من 5 ريالات.

 

قد يعجبك.. زيادة الصادرات وقلة المساحات المنزرعة وراء قفزات أسعار البصل

في حين تعد من أهم اسباب ارتفاع أسعار البصل، إيقاف الهند ومصر وبعض الدول الأخرى تصدير البصل، وارتفاع تكاليف الإنتاج والشحن. كما أن الإنتاج المحلي لا يلبي الإنتاج المحلي قاعدة العرض والطلب بشكل أساسي ومتوازن. بينما تراجعت كميات البصل المستورد.
بينما من المتوقع بحسب الخبراء أن تبدأ الأسعار في الانخفاض في بداية إبريل القادم، مع إعادة الهند للتصدير. كما أكدوا أن ارتفاع أسعار البصل لم تؤثر على وجبات المطاعم والأطعمة ذات العلاقة حتى الآن. في حين قد يتأثر المستهلكون بشكل أكبر إذا استمر الارتفاع.

 

محاولات حل أزمة البصل

كما تعمل الجهات المعنية في المملكة على مواصلة جهودها لحل الأزمة إذ تتواصل مع تجار في مصر والهند. لجلب المزيد من البصل للسوق. في حين تبحث عن حلول لعودة أسعاره إلى سابق عهدها.
في هذا السياق أكد أحد تجاء المواد الغذائية في المملكة، أن ارتفاع أسعار البصل يرجع إلى الاضرابات. التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. ما أدى إلى توقف سلاسل الإمدادات فضلًا عن ارتاع تكاليف الشحن.
كما أشار إلى أن تجار البصل في الهند وأكدوا أن بلادهم لن تسمح بالتصدير قبل إبريل المقبل. في حين توقع أن تبدأ الأسعار في الانخفاض في هذا التوقيت.

كما أكد أن أسعاره في السابق كانت منخفضة، وكان البصل أحيانًا يفوق الطلب فينخفض سعره لحد لا يمكن الربح منه. وكل ذلك ضمن العرض والطلب للسوق. في حين أشار إلى أن البصل موجود بكميات غير كافية في السوق، ومنه البصل السعودي الذي يأتي في الوقت الحالي. من وادي الدواسر وساجر والجوف.
في حين أكد المواطنين على ضرورة إيجاد حلول لعودة أسعار البصل لسابق عهدها وبخاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك. مشيرين إلى أن البصل من العناصر الرئيسية التي تدخل في مكونات الطبخات السعودية.
جدير بالذكر أن سعر البصل وصل 4 ريالات للكيلو في آخر شهر من العام الماضي 2023 وفق الهيئة العامة للإحصاء.

 

مقالات ذات صلة:

آفاقٌ جديدة لصادرات المملكة الزراعية إلى الأسواق الأوروبية

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.