منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ارتفاع أسعار النفط وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط

0

قفزت أسعار النفط بأكثر من 1% يوم الثلاثاء، لتتجاوز 85 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ أواخر أبريل، مدفوعة بتصاعد التوتر في أوروبا والشرق الأوسط واحتمال حدوث اضطرابات في الإمدادات العالمية.

أسباب ارتفاع أسعار النفط

ويأتي هذا الارتفاع في أسعار النفط وسط مخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل ولبنان، إذ ألمح يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، إلى قرب اتخاذ قرار بشأن شن عملية عسكرية واسعة النطاق ضد جماعة حزب الله.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي عن موافقته على خطط عملياتية لشن هجوم على لبنان، ما زاد من حدة القلق في أسواق النفط العالمية.

وتعزى هذه المخاوف إلى أن أي صراع في المنطقة قد يتسبب في انقطاعات كبيرة في إمدادات النفط. ما يؤدي إلى تفاقم نقص المعروض العالمي وارتفاع الأسعار بشكل أكبر.

وتعد منطقة الشرق الأوسط مصدرًا رئيسيًا لإمدادات النفط العالمية. بينما تمر ما يقرب من ثلث تجارة النفط العالمية عبر مضيق هرمز، وهو ممر مائي ضيق قبالة سواحل إيران.

وتاريخيًا، شهدت أي اضطرابات في مضيق هرمز ارتفاعًا حادًا في الأسعار. بينما أدت الهجمات على ناقلات النفط والعمليات العسكرية الأخرى في المنطقة إلى تعطل الإمدادات ودفع الأسعار إلى مستويات قياسية.

وفي ظل التوترات المتزايدة في المنطقة، يراقب المتعاملون في أسواق النفط. عن كثب أي تطورات جديدة قد تؤثر على إمدادات النفط العالمية.

وبدأت بالفعل بعض الدول في اتخاذ خطوات لتخزين احتياطيات النفط تحسبًا لأي اضطرابات محتملة.

في حين تشير التوقعات إلى أن أسعار النفط قد تظل مرتفعة في الأجل القصير على الأقل. مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط وعدم اليقين بشأن مسار الأحداث.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.