منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

اتجاهات الاستثمار وفرص الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

0

قالت الدكتورة يلينا جانجوسيفيتش، أستاذ مشارك في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة هيريوت وات دبي، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، برزت كمركز ديناميكي لنشاط الشركات الناشئة في السنوات الأخيرة، حيث جذبت اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين على مستوى العالم، ومع استمرار تطور النظام البيئي، يعد فهم اتجاهات الاستثمار الحالية أمرًا بالغ الأهمية لرواد الأعمال والمستثمرين.

 

قد يعجبك.. 383.5 مليون جنيه استثمارات مصرية في الشركات الناشئة خلال 2023

نمو قطاع التكنولوجيا المالية وتأثيره

وأضافت أحد أبرز الاتجاهات في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو النمو السريع لقطاع التكنولوجيا المالية. لقد حظيت حلول الدفع الرقمية ومنصات الإقراض من نظير إلى نظير والمبادرات القائمة على تقنية البلوكتشين باهتمام واسع وبالتالى استثمارات كبيرة.

ويمكن أن تعزى هذه الزيادة إلى الطلب المتزايد للخدمات المالية المبتكرة فى المنطقة، مع إدراك المستثمرين لاحتمال حدوث اضطراب في الأنظمة المصرفية التقليدية.

وتعمل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية على إحداث تحول في القطاع المالي وتساهم بشكل كبير في سد فجوة التمويل بين المشاريع المبكرة والمتأخرة، وتشير البيانات الأخيرة إلى أن Liquidity Group، وهي شركة عالمية متخصصة في التكنولوجيا المالية وإدارة الأصول، ساهمت بأكثر من 300 مليون دولار أمريكي للشركات الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

التجارة الإلكترونية فى عصر التحول الرقمي

يُعتبر التحول الرقمي قوة دافعة للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خصوصًا فى قطاع التجارة الإلكترونية المزدهر، وشهدنا تحولًا كبيرًا نحو منصات التسوق والترفيه والخدمات عبر الإنترنت، وفقًا لبيانات من Magnitt، اجتذبت شركات التجارة الإلكترونية الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكثر من 700 مليون دولار من التمويل في عام 2023؛ ما يؤكد النمو القوي للقطاع وثقة المستثمرين، ويعكس هذا الاتجاه سلوك المستهلك المتغير واستعداد المنطقة لتبني الراحة والسلاسة التي توفرها المنصات عبر الإنترنت.

التكنولوجيا الصحية وتكنولوجيا التعليم 

دفعت التحدّيات الصحية العالمية المستمرة التكنولوجيا الصحية إلى دائرة الضوء؛ ما عزز الابتكار في حلول الرعاية الصحية. يدرك المستثمرون إمكانات الشركات الناشئة التي تركز على تقديم الخدمات الصحية المبتكرة بشكل متزايد، ويلبي تدفق الاستثمارات في مجال التكنولوجيا الصحية الاحتياجات الفورية ويساهم في تطوير بنية تحتية للرعاية الصحية تتسم بالمرونة في المنطقة.
في الوقت نفسه، شهد قطاع تكنولوجيا التعليم (Edtech) طفرة في النمو، وأدى التحول نحو التعلم عن بعد، الذي تطور بشكل متزايد بسبب الوباء العالمي، إلى دفع شركات تكنولوجيا التعليم إلى الصدارة وفقًا لتقرير Magnitt، صعدت تكنولوجيا التعليم 6 مراتب لتصبح رابع أكثر الصناعات تداولًا في النصف الأول من عام 2022، وهذا يؤكد قدرة النظام البيئي التعليمي في المنطقة على التكيف وإمكانات التكنولوجيا لإعادة تشكيل مستقبل التعلم.

طفرة في الإمارات والمملكة والأسواق الناشئة

بينما تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها طفرة في الشركات الناشئة. فقد برزت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر كأفضل الوجهات للاستثمار في الشركات الناشئة. تظل دولة الإمارات العربية المتحدة نقطة جذب لرأس المال الاستثماري بفضل بيئتها الصديقة للأعمال ومبادراتها الاستراتيجية، شهدت المملكة العربية السعودية طفرة ملحوظة، خاصة في قطاعات مثل التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية، وأصبحت مصر مركزًا للابتكار بفضل عدد سكانها الكبير والشريحة الكبيرة من الشباب؛ ما يجذب اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين.

انتشار رأس المال الاستثماري وتوقعات الشركات الناشئة

يسير انتشار رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مسار تصاعدي ثابت. وفقًا لـSaudi Technology Venture (STV)، تضاعف نشر رأس المال الاستثماري بأكثر من الضعف؟ حيث وصل إلى 2.58 مليار دولار من 1.09 مليار دولار في عام 2020.
وفي السعودية وحدها، تضاعف هذا المبلغ أربع مرات تقريبًا؛ ليصل إلى 548 مليون دولار من 148 مليون دولار في عام 2021. توقعات STV الطموحة بوجود ما لا يقل عن 45 شركة أحادية القرن بحلول عام 2030 يصور بوضوح إمكانات المنطقة. من بين هذه، ومن المتوقع أن تبلغ قيمة إحداها حوالي 20 مليار دولار. ويعكس هذا التوقع الثقة المتزايدة في قدرة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط. وشمال أفريقيا على الاستمرار والنجاح على المدى الطويل.

 

تحديات الشركات الناشئة 

كما تواجه الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نصيبها من التحديات. إن معالجة هذه العقبات أمر بالغ الأهمية لتحقيق النمو المستدام وجذب الاستثمار المستمر.

البيئة التنظيمية

كما يمكن أن يشكل التعامل مع التعقيدات التنظيمية عقبة أمام الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تضيف اللوائح المتنوعة عبر مختلف البلدان داخل المنطقة طبقة إضافية من التعقيد. في حين يدعو رواد الأعمال والمستثمرون إلى وضع أطر تنظيمية موحدة وأكثر شفافية لتعزيز بيئة الأعمال المواتية.
اكتساب المواهب وتطويرها
على الرغم من وفرة المواهب الشابة الماهرة في المنطقة، غالبًا ما تحتاج الشركات الناشئة إلى المساعدة في استقطاب المواهب والاحتفاظ بها. إن إنشاء نظام بيئي يرعى المواهب ويوفر حوافز جذابة للمحترفين للانضمام إلى الشركات الناشئة والبقاء فيها أمر ضروري لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

 

وصول الشركات الناشئة إلى التمويل في المراحل المبكرة

على الرغم من حدوث طفرة في التمويل، تواجه الشركات الناشئة. تحديات في الحصول على رأس المال الأولي خاصًة في المراحل المبكرة. غالبًا ما يفضل المستثمرون دعم المشاريع الأكثر استقرارًا؛ ما يترك الشركات الناشئة أمام خيارات وفرص محدودة. ومن الممكن أن يساعد تشجيع المستثمرين وإنشاء آليات تمويل قوية في المراحل المبكرة في معالجة هذه الفجوة.

الرؤية المستقبلية

كما توفر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بيئة جذابة للاستثمار في الشركات الناشئة. مع فرص في مختلف القطاعات مدفوعة بالتحول الرقمي والابتكار. ورغم استمرار التحديات، فإن الجهود المتضافرة التي يبذلها رواد الأعمال والمستثمرون وصناع السياسات. من الممكن أن تساعد في معالجة هذه القضايا، وتعزيز نظام بيئي أكثر مرونة وحيوية. ومع استمرار نضوج النظام البيئي، فإن التعاون الاستراتيجي والإصلاحات التنظيمية والتركيز على الاحتفاظ بالمواهب. سيكون له دور فعال في تشكيل المسار المستقبلي للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

مقالات ذات صلة:

المملكة تتصدر استثمارات الشركات الناشئة العربية في 2023

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.