ثروته تتجاوز 20 مليار دولار.. أليكو دانجوتي أغنى رجل في إفريقيا

0 32

طريق طويلة قطعه رائد الأعمال والملياردير الإفريقي أليكو دانجوتي؛ ليصبح بعد رحلة شاقة ومليئة بالصِعاب أغنى رجل في إفريقيا، وشخص بارز بقائمة أغنى أغنياء العالم بعدما بلغت ثروته 20.8 مليار دولار، فكيف كانت رحلته؟

اقرأ أيضًا:«غضون رواص» ملكة الحمضيات السعودية

بداية رائد أعمال

ولد أليكو دانجوتي في العام 1957 لأسرة مسلمة تعمل بعدة قطاعات، ومنذ نعومة أظافره شغف دانغوتي بالتجارة، وحرص على تعلّم أسرارها، وخلال دراسته الأبتدائية بدأ رائد الأعمال الصغير في شراء الحلوى وبيعها للمارة في الشوارع؛ ليجني أرباحًا بسيطة في البداية.

اقرأ المزيد:«بنيامين كارسون» الطبيب المُعجزة

الدراسة في مصر.

التحق دانجوتي بالدراسة في جامعة الأزهر في القاهرة؛ ليدرس إدارة الأعمال، وتخرّج في الجامعة بسن الـ21 عامًا؛ وعاد لوطنه ليبدأ مسيرته العملية بعدما اقترض 500 ألف “نيرة”العملة النيجيرية من عمه سانوسي عبد القادردانتاتا؛ ليبدأ على الفور عمله الخاص في التجارة.

اقرأ أيضًا:سويتشيرو هوندا.. من الريف الياباني لعرش صناعة السيارات

تأسيس مجموعة دانجوتي

أسس دانجوتي شركة تجارية صغيرة في البداية، حملت اسم مجموعة دانجوتي في العام 1977، وتعتبر اليوم واحدة من أكبر التكتّلات التجارية التي تدر أرباحًا بالملايين، وتنفذ العديد من الصفقات الكبرى بقارة إفريقيا.

اقرأ المزيد: والاس جونسون… من عامل بورشة أخشاب لحياة المليونيرات

الاستثمارات تتنامى

إلى جانب عمله في التجارة توسّع دانغوتي بالأعمال الصناعية، وأسس شركة تخصصت في صناعة الأسمنت والشحن وتغليف الأغذية، علاوة على سيطرة مجموعته على سوق السكر في نيجيريا، كما أنها المورّد الرئيس للألبان والمشروبات الغازية للبلاد.

أليكو دانجوتي
أليكو دانجوتي

دانجوتي يكوّن مملكته

خلال 20 عامًا من العمل والمثابرة تمكّن دانجوتي من تحويل شركته الصغيرة والتي اقترض من عمه لإنشاءها إلى مجموعة تجارية صناعية كُبرى تهيمن على عدة قطاعات صناعية وتجارية كبرى في إفريقيا، ومن بينها شركات “دانجوتي للسكر” و”دانجوتي للصناعات الأسمنتية” و”دانجوتي للدقيق”.

اقرأ أيضًا:سليمان العليان.. من حياة الشقاء لقائمة المليارديرات

وتملك المجموعة أكبر مصفاة لتكرير السكر في إفريقيا تُنتج 800 ألف طن سكر سنويًا، كما تمتلك مجموعته عددًا من مصانع الملح ومطاحن الدقيق، وتعتبر المستورد الرئيس للأرز والسمك والمعكرونة والأسمدة في نيجيريا.

 

النجاحات تتوالى

وتتولي مجموعة دانجوتي تصديرالقطن والكاجو والكاكاو وبذور السمسم والزنجبيل دة دول حول العالم، كما تملك استثمارات ضخمة في مجال العقارات والخدمات المصرفية والنقل والمنسوجات والنفط والغاز الطبيعي في جميع أنحاء إفريقيا .

اقرأ أيضًا..موكيش إمباني مالك أغلى منزل في التاريخ وخامس أغنى رجل بالعالم

أغنى رجل في إفريقيا

حصد دانجوتي دون منازع لقب أغنى رجل في قارة إفريقيا، كما حلّ بالمركز 43 بقائمة مجلة فوربس لحساب ثروات أغنى أغنياء العالم بثروة قدّرت بـ20.8 مليار دولار.

دانجوتي يدخل مجال الاتصالات

إلى جانب اهتمامه بمجالي التجارة والصناعة اخترق دانجوتي مجال الاتصالات، ويعتبر أكبر مزود لكابلات الألياف البصرية في نيجيريا.

تكريمات

في الرابع عشر من شهر نوفمبر من العام ،2011 مُنح دانجوتي وسام “كبير قادة النظام” من قبل الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان .

كما كرّم في العام 2009 كرائد في مجال توفير فرص العمل للنيجيريين في قطاع صناعات البناء والتشييد .

وينسب دانجوتي قطب الأعمال نجاحه الكبير لجده لوالدته والذي غرس فيه عقلية رجل الأعمال وطورها في سن صغيرة.
المسؤولية الاجتماعية.

لرائد الأعمال والملياردير النيجيري أسهامات عدة في مجال محاربة مرض الإيبولا في إفريقيا، وسبق له أن تبرع بمبلغ 100 مليون دولار؛ لدعم جهود علاج الفقراء المصابين بإيبولا.

الدروس المستفادة

الشغف والطموح يقودان للنجاح

طالما تسلحت عزيزي رائد الأعمال بالشغف والطموح في عملك، فتأكد من أنك ستُحقق نجاحًا باهرًا في مجالك أيا كان.

شجع صغيرك على العمل

على عكس ماهو شائع يجب على الأب أو الجد تشجيع ولده على العمل، على أن يكون عملًا بسيطًا يناسب سنه الصغيرة، ولا يعطله عن الدراسة، كأن يساعد والده في قطف ثمار بعض الفواكه؛ مايٌنمي في الطفل الصغير بذرة ريادة الأعمال.

لاتنسى الفقراء

مهما بلغ بك الحال عزيزي رائد الأعمال عليك أن لاتنسى الفقراء، وأن تُخصص جزءًا من مالك لدعمهم.

استثمر بمجالات متعددة

طالما كانت لديك القدرة عليك عزيزي رائد الأعمال أن تستثمر بعدة مجالات، ولا تحصر استثماراتك في مجالٍ واحد، بل كن حريصًا على التنوع.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.