منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أسواق المدينة المنورة تستعد لاستقبال “طلائع الرطب” من “وادي الصفراء”

0

تستعد أسواق منطقة المدينة المنورة، لاستقبال الثمار الأولى من إنتاج نخيل الرطب “طلائع الرطب” في مزارع وادي الصفراء.

ووفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية، يتوقع أن تصل الأسواق خلال الأيام المقبلة، أنواع رطب “الربيعة والروثانة ولونة مساعد”.

ثمار إنتاج النخيل من طلائع الرطب

وفي الأسابيع المقبلة، سيبدأ نزول بقية أنواع الرطب التي تشتهر بها منطقة طيبة، بمشيئة الله تعالى.

وعادة ما تكون الأسعار الأولية مرتفعة بسبب قلة المعروض، لكن مع اشتداد الحرارة وزيادة الإنتاج تتراجع الأسعار تدريجيًا لتصبح أكثر اعتدالاً مقارنةً بتوفر الرطب.

جدير بالذكر، أن صادرات المملكة من التمور شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، خلال الربع الأول في 2024. بنسبة 13.7%، مقابل الفترة نفسها العام السابق 2023.

طلائع الرطب

قفزة الصادرات 

وبلغت قيمة صادرات التمور السعودية، خلال الربع الأول من العام الجاري، 644 مليون ريال، مقارنة بـ 566 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا للمركز الوطني للنخيل والتمور.

ويعزى هذا الارتفاع إلى الجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية، وعلى رأسها المركز الوطني للنخيل والتمور في تنمية هذا القطاع الحيوي وتعزيز مكانة المملكة كأحد كبار منتجي ومصدري التمور على مستوى العالم، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

أسواق جديدة 

شملت الارتفاعات في صادرات التمور السعودي مجموعة من الدول، إذ تجاوزت نسبة الارتفاع في بعضها 100%.

وتشمل هذه الدول: النمسا، النرويج، الأرجنتين، البرازيل، البرتغال، ألمانيا، وكندا.

كما شهدت صادرات التمور السعودية، إلى دول أخرى ارتفاعًا ملحوظًا، على النحو التالي: المغرب 69%، إندونيسيا 61%، كوريا الجنوبية 41%، المملكة المتحدة 33%، الولايات المتحدة الأمريكية 29%، وماليزيا 16%.

دعم القيادة الرشيدة

يأتي هذا الإنجاز نتيجة الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة -أيدها الله- لقطاع النخيل والتمور، وتضافر جهود مختلف الجهات المعنية، وعلى رأسها المركز الوطني للنخيل والتمور.

ويهدف المركز الوطني للنخيل والتمور، إلى جعل تمور المملكة الخيار الأول للمستهلكين عالميًا، وزيادة الصادرات الوطنية من التمور ومشتقاتها، علاوة على تسهيل إجراءات تصدير التمور، وتقديم الخدمات التسويقية والمعلومات اللازمة عن القطاع.

وتعد هذه الجهود خطوات هامة على طريق تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، لتنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.