93 مليار دولار صادرات الصين للدول العربية.. والإمارات والسعودية في الصدارة

0 54

كشفت بيانات اقتصادية صادرة عن مؤسسات عالمية، أن قيمة صادرات الصين إلى أكبر الدول العربية، بلغت في العام الماضي قرابة 93 مليار دولار.

صادرات الصين
صادرات الصين
اقرأ أيضًا:
«الرقابة المالية»: 10مليارات جنيه تعويضات صناديق التأمين الخاصة لـ5 ملايين مواطن
الصين

واحتّلت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، صدارة الأسواق العربية من حيث الصادرات الصينية.

التبادل التجاري بين السعودية والصين

وبحسب بيانات صادرة عن موقع “ITC Trade”، احتّلت المملكة العربية السعودية لائحة شركاء الصين التجاريين بين الدول العربية، وبلغ التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 67 مليار دولار، منها 39 مليار دولار صادرات المملكة إلى الصين، التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وبلغت واردات المملكة من الصين قيمة 28 مليار دولار، ويعني ذلك أن الميزان التجاري يصب في صالح الرياض، إذ أن صادرات المملكة إلى الصين تفوق ما تستورده من هذا البلد الآسيوي.

اليوان الصيني-صادرات الصين
اليوان الصيني-صادرات الصين
اقرأ المزيد:
الديوان العام للمحاسبة يُدشن المرحلة الثانية من مبادرة «المال العام أمانة»

إلى جانب السعودية، بلغت صادرات قطر إلى الصين العام الماضي 7.8 مليار دولار، فيما تستورد من الصين ما قيمته 3.8 مليار دولار.

والسعودية وقطر البلدان الوحيدان بين الدول العربية، التي تصدر إلى الصين أكثر ما تستورده، ويرجع ذلك على الأرحج لصادرات النفط والغاز إلى الصين.

الصين أولًا بـ37.2 مليار دولار.. أعلى الدول تصديرًا للطوب 2020

ومن حيث حجم التبادل التجاري، جاءت في المرتبة الثانية دولة الإمارات، بعد السعودية؛ حيث بلغ حجم التجارة في عام 2020 نحو 49.1 مليار دولار، منها صادرات الإمارات إلى الصين بقيمة 16.8 مليار دولار، مقابل واردات بقيمة 32.3 مليار دولار.

«المركزي الصيني» يضخ سيولة في النظام المالي بقيمة 750 مليار يوان

وكشفت البيانات أن حجم التبادل التجاري بين الصين ومصر، بلغ في العام الماضي نحو 10 مليارات دولار، أما دولة المغرب فقد وصل إلى قرابة 6 مليارات دولار.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.