82 مليار ريال صافي الاستثمارات الاجنبية في السوق المالية السعودية منذ بداية 2019

0

قال محمد القويز؛ رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، إن طرح شركة أرامكو في السوق السعودي يجلب العديد من السيولة من المستثمرين الأجانب.

وأكد المهندس خالد الحصان؛ ‏‏‏‏‏المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية، أن طرح شركة أرامكو سيغير من مركز “تداول” في الفترة المقبلة؛ لتصبح ضمن أكبر 10 أسواق في العالم من حيث مستوى القيمة السوقية.

جاء ذلك خلال ملتقى الإدراج الذي نظمته غرفة الرياض، بالتعاون مع هيئة السوق المالية، و”تداول” ــ أمس الأحد ــ بحضور العديد من المختصين والمهتمين بالقطاع.

وكشف رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، عن دخول مايزيد عن 82 مليار ريال من صافي الاستثمارات الأجنبية في السوق منذ بداية العام الحالي، ما يفسر ويؤكد محافظة السوق المالية على مستوى التقييم الحالية.

من جهته، قال عجلان العجلان؛ رئيس غرفة الرياض، إن تنظيم الملتقى يأتي هذا العام في ظل تطور اقتصادي شامل تشهده المملكة، حددت أهدافه المستقبلية (رؤية 2030) التي تحظى بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين – حفظهم الله – مبينًا أن ما شهدته السوق المالية من تطوير كبير في آليات العمل التنظيمية وما حققته من إنجازات هو ثمرة لخطتها الاستراتيجية التي تهدف إلى جعل السوق جاذبةً للاستثمار المحلي والأجنبي، وأن تكون قادرةٍ على لعب دور محوري في تنمية الاقتصاد وتنويع مصادر دخله.

من جانبه، أكد ا محمد الساير؛ عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس لجنة الأوراق المالية، أن تنظيم الملتقى يأتي بالتزامن مع ما تشهده السوق المالية من تطويرٍ يستهدف تحقيق أهداف رؤية الوطن الطموحة، مشيرًا إلى أن الملتقى شكل نقطة تحول في مجال تعزيز وتقوية الصلة بين المسؤولين في هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية السعودية “تداول” والمهتمين في قطاع الاستثمار والأوراق المالية.

واستمع المشاركون في الملتقى إلى ورقة حول متطلبات الطرح في السوق الرئيسية ونمو السوق الموازية قدمها المثني العنيزان؛ من إدارة الطرح والاندماج والاستحواذ، وقام بشرح أبرز شروط الطرح في السوق الموازية.

واستعرض سليمان العسكر؛ من الإدارة العامة للإدراج، الفرص والحوافز التي تقدمها الجهات الحكومية لدعم الشركات للتحول لشركات مساهمة عامة، إضافة إلى تقديم بعض الملامح حول أحدث تطورات نمو السوق الموازية، كما قدم نظرة عامة عن السوق المالية، والإدراج في السوق الرئيسية والموازية وبرنامج تحفيز الشركات.

وأشار “العسكر” إلى أن تداول تعتبر أكبر سوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ حيث تعتز بوجود أكثر من ( 100 ) شخص مرخص لهم، بالإضافة إلى وجود (21) قطاع في السوق الرئيسية قيمتها تقترب إلى ( 2 ) تريليون ريال وعدد الشركات المدرجة (197) شركة.

وبالنسبة للسوق الموازية (نمو)، أوضح العسكر أنه يوجد بها (5) قطاعات؛ إذ بلغت القيمة السوقية ( 2 ) مليار ريال سعودي، وهي تعتبر أكبر سوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث القيمة السوقية، ويوجد بها (6) شركات.

وأضاف سليمان العسكر أن عدد سوق الصكوك والسندات يبلغ عددها (69) صكا؛ حيث تمثل إصدارات أكثر من ( 340 ) مليار ريال، 64 منها اصدارات حكومية، مشيرًا إلى أن السوق أصبحت منفتحة على العالم؛ حيث بلغ عدد المستثمرين المؤهلين أكثر من (1600) مستثمر.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.