منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

نبيل شلبي يُطلق خريطة النظام الداعم الإيكوسيستم لريادة الأعمال في مصر

أطلق الدكتور نبيل شلبي الخبير الدولي بريادة الأعمال ورئيس دار المستثمر العربي الإصدار السابع من خريطة النظام الداعم الإيكوسيستم لريادة الأعمال في مصر، يمكنكم زيارة الموقع من هنا.

كأس العالم لريادة الأعمال| 5ملايين دولار جوائز وبرنامج تدريبي افتراضي
خريطة النظام الداعم الإيكوسيستم لريادة الأعمال في مصر
خريطة النظام الداعم الإيكوسيستم لريادة الأعمال في مصر
ريادة الأعمال

وقال الدكتور نبيل شلبي، إن الخريطة تعرض الجهات الداعمة في صفحة واحدة من خلال خمسة دعائم رئيسية أولها رعاية الموهوبين والمنشآت الناشئة وتتضمن 59 قناة دعم، وتعرض الجهات التي تقوم بتدريس وتعليم ريادة الأعمال والتي تنمي القدرات الإبداعية للشباب، وأيضًا التي تُغير الفكر والثقافة من التشبث بالوظيفة للإتجاه نحو العمل الحر، وثاني دعامة هي التمويل، المتضمنة 40 قناة تمويلية، من خلال ثمان آليات مختلفة، منها التمويل ما قبل الأَوَّلي وبذرة التمويل والتمويل الملائكي ورأس المال الجريء والأسهم الخاصة ومنصات التمويل الجماعي والمنح التي لا تُرد وشركات ضمان مخاطر القروض، وثالث دعامة رئيسية هي الخدمات غير التمويلية، المتضمنة 168 قناة دعم معلوماتية وقانونية ومحاسبية وتسويقية وبالتوظيف والدعم التقني ومشروعات التجارة الالكترونية والأونلاين وقائمة المُسرعات والحاضنات وجهات دعم مشروعات المرأة وأصحاب الهمم والقدرات الخاصة، إضافة إلى المنظمات غير الحكومية وجهات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال والجهات التي توفر التدريب والإرشاد والوزارات والجهات التي ترسم سياسات هذا القطاع.

“مسك الخيرية” تستضيف منافسات كأس العالم لريادة الأعمال 2020

وتعرض الخريطة بدعامتها الرئيسية الرابعة مرحلة النمو، التي تتضمن 18 جهة، تساعد المنشآت في البحث والتطوير وحماية الملكية الفكرية وتسجيل براءات الاختراع ونقل التكنولوجيا والمعرفة، إضافة إلى حدائق العلوم والتكنولوجيا والقرى الذكية.

أخيرًا، تمحورت الدعامة الرئيسية الخامسة حول التشبيك، وتضمنت 66 قناة دعم للمنصات المفيدة لرواد ورائدات الأعمال، والجهات التي تعقد المؤتمرات والمناسبات وتنظم المسابقات، أو التي تستضيف رواد الأعمال وتوفر لهم مساحات عمل مشتركة، حتى المقالات والمجلات والبرامج الفضائية المفيدة بهذا المضمار.

والجدير بالذكر أن المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة الذي تأسس عام 1955 ومقره الولايات المتحدة الأمريكية قد منح الدكتور نبيل شلبي الجائزة العالمية “الفكرة الأكثر إبداعًا” بسبب هذه الخريطة وطلب من أعضائه في أكثر من تسعين دولة أن يقوموا بعمل خريطة مماثلة لكل دولة ويحذون حذو النموذج المصري.

«كاوست» تشرع في إنشاء «مركز التصنيع والإنتاج المتقدم»

وبالعودة للإصدار الأول الذي صدر في نوفمبر 2017، والذي عرضه الدكتور شلبي لأول مرة في قمة مصر لريادة الأعمال في مدينة الغردقة، كان يتضمن 100 قناة دعم فقط، مقابل 351 قناة دعم في الإصدار السابع الأخير الذي تم إطلاقه اليوم، ويغطي كافة المعلومات المطلوبة لرواد ورائدات الأعمال وللمنشآت الناشئة والصغيرة والمتوسطة في صفحة واحدة، لتمكينهم من تنفيذ وتطوير مشاريعهم.

ذكر شلبي أن الخريطة يتم تحديثها بشكل سنوي، حيث تمت إضافة 67 قناة دعم جديدة وحذف 29 قناة دعم، وتعديل بيانات 37 قناة دعم من الإصدار السابق، وأكد أن الخريطة تفاعلية حيث يرتبط “كليك” كل لوجو بالجهة التي يمثلها ليتعرف رائد الأعمال على كل جهة باشتراطاتها وإجراءاتها ووسائل التواصل معها.

أكد أيضا أن الخريطة ليست مفيدة فقط لرواد ورائدات الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة، بل تهم صناع القرار وواضعي السياسات والبرامج والجهات المانحة؛ لتتعرف على مناطق التشبع بالخدمات والأخرى التي بحاجة للمزيد وذلك بنظرة سريعة للخريطة.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.